عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جمال شعبان يكشف فوائد لن تتوقعها من المشي .. خليها عادة

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب عن فوائد غير متوقعة عند ممارسة رياضة المشي.

فوائد المشي يومياً 

وقال شعبان عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن فوائد المشي والذي رصدها موقع تحيا مصر.

1- التخفيف من التوتر والضغوط النفسيبة.

2- ضبط الوزن.

3- علاج مرض السكري والكوليسترول.

4- تنشيط وظائف الكلى والكبد.

5- تنشيط عضلة القلب.

6- الحماية من تصلب الشرايين.

7- التخفيف من حدة أعراض القولون واضطرابات الجهاز الهضم.

8- تقوية الجهاز المناعي.

9- المشي يحفز إفراز هرمون السعادة اندورفينendorphins لنتغلب علي الارهاق  والكلل ونقاوم التعب والألم والملل

وتابع شعبان، إنَّ كل سبب مما سبق ذكره يمثل هدفاً مهما من أهداف المشي ، وحقيقة لا جدال فيها بأن كل هذه الأمراض دواؤها المشي،  ليس هنالك مرض عضوي أو نفسي إلا وللمشي دور في علاجه ولو أن دواءً خرج للسوق له فوائد تماثل فوائد المشي لصرفه الأطباء في كل وصفة طبية، واشتراه المرضى بأغلى الأثمان ؛ لكن المفارقة أنه دواء فعّال ومجاني ، والمرضى يترددون في تناوله.

وأوضح استشاري أمراض القلب، أن قام بول ويليام الذي يعمل الأبحاث الرياضية في معامل بيركلي  بعمل دراسه علي 7374 رجل  و 31607 امرأه من الممارسين رياضة المشي، وقسمهم الي 4 مجموعات، ثلاث مجموعات تمشي بسرعات مختلفة من الهرولة بمتوسط 13.5 دقيقه للميل الواحد، اما المجموعة الرابعة فتمشي ببطئ، وبمتوسط من 20 الي 25 دقيقه في الميل، وكانت المجموعات في حالة صحية جيدة وفي معدل عمر متساو .

وتابعهم الباحث لسنوات  فكانت النتائج كالتالي إن معدل الوفيات بين المجموعات الأولي والمجموعه الرابعة مختلف كثيرا فهو يزيد بنسبه 44% في نسبه الوفيات في المجموعة الرابعة عن باقي المجموعات، إن هذه النسبة وهذه النتائج لاتختلف حتي لو  بذلت المجموعه الرابعة نفس معدل الطاقة التي تبذلها باقي المجموعات أي حتي لو سارت نفس المسافة لكن في زمن أطول فالنتائج لاتتغير.

وأضاف هناك دائما collateral vessels  طرقٌ بديلة لسريان الدم للقلب والمخ في شرايين تكون رفيعة وليست فعالة ولاتغني عن الشرايين الرئيسية إذا ضاقت أو انغلقت لأي سبب مثل تصلب الشرايين والجلطات.

وعندما تقوم بالمشي بسرعه فإن احتياج القلب والمخ للدماء يزداد فتتسع الشرايين البديلة وتصبح شرايين مفيدة وبديلة وكافية لإمداد القلب والمخ بالدماء في حالة حدوث اَي طارئ مثل الانسداد الكلي او الجزئي للشرايين الرئيسية 
وتسمي هذه الشبكة البديلة من الشرايين وهذه الشبكة الجانبية لاتتفتح إلا بالرياضة وأفضلها المشي بسرعة لمدة 30 دقيقة يوميا .

تابع موقع تحيا مصر علي