عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بديل الكريمات .. 8 مشروبات طبيعية لتغذية البشرة ونضارتها

نضارة البشرة
نضارة البشرة

مع تقدمنا في العمر، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكولاجين، وهو البروتين الذي يمنح بشرتنا تماسكها الشبابي، وفي حين أن المنتجات الموضعية يمكن أن تساعد، فإن إضافة المشروبات التي تعزز الكولاجين إلى روتينك اليومي يمكن أن تعزز بشكل كبير صحة بشرتك ومظهرها فبدلاً من الاعتماد فقط على الكريمات والأمصال، يمكنك تغذية بشرتك من الداخل إلى الخارج. 

في هذا التقرير، نسرد ثمانية مشروبات يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، مما يمنح بشرتك التوهج النابض بالحياة والشباب الذي نريده جميعًا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

مشروبات لنضارة البشرة 

ينخفض إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدمك في السن. يساهم هذا الانخفاض في ظهور علامات الشيخوخة الشائعة، مثل التجاعيد والجلد الجاف المترهل. بالإضافة إلى ذلك، ينخفض الكولاجين في نظامك العظمي أيضًا مع تقدم العمر، مما قد يؤدي إلى انخفاض قوة العظام.

شوربة اللحمة

مرق العظام غني بالكولاجين والأحماض الأمينية والمعادن ويوفر العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم صحة الجلد. شرب مرق العظام بانتظام يمكن أن يساعد في تحسين مرونة الجلد وتقليل التجاعيد وتعزيز ترطيب البشرة بشكل عام. بالإضافة إلى تناوله بمفرده، يمكن أيضًا إضافته إلى الحساء واليخنات.

مياه غنية بالاحماض

يعد الحفاظ على ترطيب الجسم أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على مرونة الجلد، والماء المنقوع بالحمضيات هو وسيلة منعشة للقيام بذلك، الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، غنية بفيتامين سي، وهو عنصر غذائي حيوي لتخليق الكولاجين. يمكنك ببساطة نقع شرائح من الحمضيات المفضلة لديك في الماء والاستمتاع بهذا المشروب المنشط طوال اليوم.

العصائر الخضراء 

العصائر الخضراء هي طريقة رائعة لتعزيز تناول الكولاجين مع تزويد جسمك بالفيتامينات والمعادن الأساسية. إن الجمع بين الخضروات الورقية مثل السبانخ أو الكرنب مع الفواكه مثل التوت والموز والأفوكادو يخلق مشروبًا غنيًا بالعناصر الغذائية. يمكنك إضافة ملعقة من مسحوق الكولاجين أو زبدة الجوز للحصول على دفعة إضافية من البروتين، مما يعزز إنتاج الكولاجين في جسمك.

عصير التوت 

تحتوي التوت مثل الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأحمر على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجلد من الإجهاد التأكسدي وتعزيز إنتاج الكولاجين. امزجي حفنة من التوت المخلوط مع الزبادي،حليب اللوزأو ماء جوز الهند للحصول على عصير لذيذ يغذي بشرتك من الداخل إلى الخارج. كما أن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الشيا يمكن أن يوفر أيضًا أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يدعم صحة البشرة بشكل أكبر.

عصير البنجر

عصير البنجر هو مشروب غني بالعناصر الغذائية ويمكن أن يصنع العجائب لبشرتك. يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة والنترات، التي تعمل على تحسين الدورة الدموية وتساعد في توصيل العناصر الغذائية الأساسية إلى خلايا بشرتك. تعمل هذه الدورة الدموية المتزايدة على تعزيز إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى بشرة أكثر شبابًا. يمكنك الاستمتاع بعصير البنجر بمفرده أو مزجه مع مكونات أخرى مثل التفاح والزنجبيل لمزيد من النكهة.

عصير الصبار

الصبار هو منقذ حقيقي للبشرة، معروف بخصائصه المهدئة والمرطبة. فلا عجب أنك ستجده في العديد من منتجات العناية بالبشرة، ولكن هل تعلم أن شرب عصير الصبار يمكن أن يعطي بشرتك دفعة أيضًا فهو يعزز إنتاج الكولاجين، وذلك بفضل السكريات المتعددة التي تساعد في تحفيز الخلايا الليفية، وهي الخلايا التي تنتج الكولاجين. وفقًا لدراسة أجريت في جامعة ستانفورد،دراسة أجريت عام 2008يعمل الصبار على تحفيز الخلايا الليفية، التي تنتج ألياف الكولاجين والإيلاستين، مما يعزز مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد.

ماء جوز الهند

 هو مشروب مرطب يقدم العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز صحة الجلد. فهو يحتوي على إلكتروليتات ومعادن تساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد ونضارته. بالإضافة إلى ذلك، فإن ماء جوز الهند غني بالسيتوكينينات، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم نمو الخلايا وتعزيز تخليق الكولاجين. استمتع بماء جوز الهند العادي أو امزجه بالفواكه والأعشاب للحصول على مشروب استوائي منعش.

حليب الكركم

غالبًا ما يُشاد بالكركم باعتباره من التوابل القوية، والمعروفة بفوائدها المضادة للالتهابات وخصائصها المحببة للبشرة. لا يعمل هذا المشروب المهدئ على تعزيز إنتاج الكولاجين فحسب، بل يساعد أيضًاتقليل الالتهابللحفاظ على بشرتك شابة ومشرقة، ما عليك سوى مزج مسحوق الكركم مع الحليب الذي تفضله، سواء كان من منتجات الألبان أو بديل نباتي، ولا تنس إضافة قليل من الفلفل الأسود لمساعدة جسمك على امتصاص كل هذه العناصر الغذائية الرائعة

تابع موقع تحيا مصر علي