عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلين غاضبة.. ألمانيا تتخذ إجراء عاجل ضد إيران بعد الهجوم على إسرائيل

علم ألمانيا
علم ألمانيا

أفادت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية، أن ألمانيا دعت مواطنيها إلى عدم السفر إلى إيران، وتأتي هذه الخطوة بعد الهجوم الذي شنته طهران أمس على إسرائيل باستخدام نحو 200 صاروخ باليستي فرط صوتي استهدف خلال 3 قواعد عسكرية ووفاة فلسطيني في الضفة الغربية.

ألمانيا تدعو مواطنيها إلى عدم السفر إلى إيران

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية، أن "الوضع في المنطقة بأكملها يظل متقلبا ومتوترا للغاية"، كما حذرت المواطنين الألمان من السفر إلى إيران.

وفي وقت سابق من اليوم، استدعت ألمانيا السفير الإيراني للتنديد بالهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل الليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سيباستيان فيشر للصحافيين "استدعينا السفير الإيراني"، مضيفا أن السفير نفسه لم يكن في برلين وأن القائم بالأعمال حضر بدلا منه.

إيران تثأر من اغتيال هنية ونصر الله

وأعلنت إيران أن هذا الهجوم جاء رداً على عملية الاغتيالات التى تقوم بها إسرائيل باستهداف قادة حماس وحزب الله، وقتلت خلالها على الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

الهجوم الإيراني استهدف خلاله 3 قواعد عسكرية إسرائيلية، فيما كشف الحرس الثوري الإيراني نوع الصواريخ التي استخدمتها قواته، لافتاً إلى أنها استخدمت صواريخ "فاتح" الفرط صوتية لأول مرة وأن 90 % من صواريخه هذه أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

ومن المتوقع أن ترد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني خلال أيام وستهاجم مواقع استراتيجية في إيران، مشيرة إلى أن أحد أهداف مثل هذا الهجوم قد يكون المنشآت النفطية في البلاد.

وهددت إيران أمس بأنه إذا ردت إسرائيل على الهجوم الصاروخي فإنها ستهاجمها مرة أخرى. ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إنه إذا حدث ذلك ولم توقف إيران هجماتها، فإن كل الخيارات ستكون مطروحة أمام إسرائيل. وقد يكون معنى ذلك هجوماً إسرائيلياً على المنشآت النووية الإيرانية أيضاً.

وقد يشمل الرد الإسرائيلي غارات جوية بالطائرات الحربية بالإضافة إلى عمليات سرية مماثلة لتلك التي قتلت رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين. هذه المرة، يقول المسؤولون الإسرائيليون، إن الرد العسكري الإسرائيلي سيكون مختلف كثيراً.

تابع موقع تحيا مصر علي