عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجامعة العربية: يجب إنشاء آليات لمراقبة وقف تدفق الأسلحة وحماية المدنيين وضمان استعادة الأمن في السودان

السفير حسام زكي
السفير حسام زكي

دعا السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى ضرورة إنشاء آليات لمراقبة وقف تدفق الأسلحة وحماية المدنيين وضمان استعادة الأمن في السودان، وجاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماعات التي عقدت على هامش الشق رفيع المستوى من اعمال الدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن السودان، حيث عقد الاجتماع الاول حول الاستجابة الانسانية في السودان برعاية برعاية مشتركة بين الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وذلك بحضور حسين عوض وزير خارجية السودان. 

تدهور الوضع الإنساني في غزة 

وأكد السفير زكي في بيانه على أن الوضع الانساني المتدهور وتزايد تهديدات المجاعة وانعدام الأمن الغذائي وندرة الأدوية المنقذة للحياة تتطلب ضرورة الدعم المالي العاجل لتمويل خطط منسقة عاجلة وقصيرة المدى لتوريد المساعدات الغذائية لاستعادة سبل العيش وانقاذا الموسم الزراعي.

الجامعة العربية:يجب إنشاء آليات لمراقبة وقف تدفق الأسلحة وحماية المدنيين وضمان استعادة السلام والأمن في السودان 

كما شارك الامين العام المساعد في الاجتماع رفيع المستوى حول دعم السلام في السودان بحضور واسع من الدول العربية والغربية والمنظمات الاقليمية والدولية ذات الصلة بالوضع في السودان، حيث أكد السفير زكي في بيان الجامعة العربية على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، مشدداً في هذا الاطار على أن إنشاء اليات لمراقبة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين السودانيين ومنع تدفق الأسلحة وفقاً لقرارات مجلس الأمن هي مسؤولية سودانية كاملة. 

وأعرب الأمين العام المساعد عن استعداد جامعة الدول العربية للتنسيق والتعاون بشأن أسرع وأفضل السبل والآليات لانهاء حالة الاحتراب الأهلي وصون مؤسسات البلاد الوطنية ومقدراتها، ودعم استعادة السلام والأمن في السودان.

وفي سياق آخر، أكد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، على مواصلة مصر دعم السودان للخروج من أزمتها والحفاظ على سيادة وحدة الأراضي السودانية، وجاء ذلك خلال لقاء مع رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

البرهان: نشكر مصر على جهودها في دعم السودان 

وخلال اللقاء نقل الوزير عبد العاطي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس المجلس السيادي السوداني، والذي عبر عن تقديره لجهود مصر في دعم السودان، ونقل تحياته إلى رئيس الجمهورية.

وأكد الوزير عبد العاطي أن مصر تواصل جهودها الرامية إلى دعم الأشقاء السودانيين في الخروج من أزمتهم، والحفاظ علي وحدة وسيادة السودان ودعم مؤسساته. 

كما أشاد الوزير في هذا السياق بما قدمته الحكومة السودانية من تسهيلات لادخال المساعدات الإنسانية عبر معبر "أدري" على الحدود السودانية التشادية، معربا عن التطلع لاستعادة السودان الشقيق لأمنه واستقراره في أقرب وقت.

تابع موقع تحيا مصر علي