عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أنباء عن هجمات سيبرانية على مواقع إسرائيلية

تحيا مصر

أفادت تقارير إعلامية بتعرض مواقع وبنى تحتية ودوائر وشركات إسرائيلية لهجمات سيبرانية في وقت مبكر اليوم.

عمليات التفجير الواسعة

تأتي هذه الهجمات عقب عمليات التفجير الواسعة، التي استهدفت أجهزة اتصال بحوزة عناصر حزب الله في لبنان وسوريا، مما أسفر عن مقتل عدد منهم وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

إسرائيل أخفت متفجرات داخل دفعة من أجهزة اتصال البيجر

أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين بأن إسرائيل أخفت متفجرات داخل دفعة من أجهزة اتصال البيجر التايوانية تم استيرادها إلى لبنان.

وأضافت الصحيفة أنه تم زرع مادة متفجرة صغيرة الحجم بجانب بطارية كل جهاز، وتم التلاعب بأجهزة الاتصال التي طلبها حزب الله قبل وصولها إلى لبنان.

توزيع أجهزة الاتصال على أعضاء حزب الله

وتابعت أن حزب الله طلب من شركة "جولد أبولو" التايوانية أكثر من 3 آلاف جهاز اتصال، وتم توزيع أجهزة الاتصال على أعضاء حزب الله في جميع أنحاء لبنان، وتم توزيع أجهزة الاتصال على بعض حلفاء حزب الله في إيران وسوريا.

مسؤولية إسرائيل عن تفجيرات أجهزة اتصالات البيجر في لبنان

نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن رئيس الكنيست قوله "بذلنا جهودا كبيرة للبحث عن حل غير عسكري في الشمال، ووصلنا إلى نقطة نقول فيها كفى"، مما يشكل اعترافا ضمنيا بالمسؤولية عن تفجيرات أجهزة اتصالات البيجر في لبنان.

مسؤولية تل أبيب عن الانفجارات

وكان مستشار لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نشر -في وقت سابق- تغريدة أعلن فيها مسؤولية تل أبيب عن الانفجارات التي استهدفت أساسا عناصر من حزب الله اللبناني قبل أن يحذفها لاحقا.

مصر تعرب عن تضامنها الكامل مع لبنان

أعربت مصر عن تضامنها الكامل مع لبنان عقب التفجيرات المدمرة التي هزت البلاد نتيجة انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية "البيجر" التي كانت تُستخدم من قبل عناصر حزب الله. وفي خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم لعلاج المصابين ومساعدة لبنان في التغلب على هذه الأزمة الإنسانية الصعبة.

تضامن مصري كامل مع لبنان

في اتصال هاتفي مساء الثلاثاء، تحدث وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، الذي عبّر عن تعازيه العميقة للبنان في ضحايا التفجيرات. ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية اللبنانية، أكد عبد العاطي أن مصر تقف بجانب لبنان في هذه الأوقات العصيبة، مشيرًا إلى استعداد مصر لتقديم كافة أشكال المساعدة الطبية والإنسانية لعلاج الجرحى ودعم جهود الإغاثة.

وقال عبد العاطي إن مصر مستعدة لإرسال فرق طبية أو إمدادات طبية للمساعدة في استيعاب العدد الكبير من المصابين الذين امتلأت بهم المستشفيات اللبنانية. هذه المساعدة تأتي استجابة للوضع الحرج في لبنان، حيث تجاوز عدد المصابين 2500 جريحًا إثر الانفجارات التي استهدفت أجهزة الاتصال المحمولة التي يحملها أعضاء حزب الله.

طبيعة التفجيرات: هجوم سيبراني غير مسبوق

التفجيرات التي ضربت لبنان تعتبر غير مسبوقة من حيث أسلوبها. وبحسب تقارير محلية ودولية، فإن إسرائيل استخدمت هجومًا سيبرانيًا لاختراق أجهزة الاتصال اللاسلكية "البيجر" التي كان يحملها عناصر حزب الله، مما أدى إلى انفجار هذه الأجهزة بشكل متزامن في عدة مواقع داخل لبنان، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، علي النهري، و رياق.

تابع موقع تحيا مصر علي