عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيفية أداء صلاة الخسوف والأدعية المستحبة

تحيا مصر

بدأت منذ قليل ظاهرة خسوف القمر في الساعات الأولي من صباح اليوم الأربعاء وهو الحدث الفلكي الذى تشهده الكرة الأرضية الأن ويرى فى مصر.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه وفقاً للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي، سوف يحدث خسوفاً قمرياً فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024م، وهو الحدث الفلكي الذى تشهده الكرة الأرضية الأن ويرى فى مصر.

حكم صلاة الكسوف والخسوف

وفي ذلك قالت دار الإفتاء المصرية إن الكسوف لغة -كما جاء في "المجموع شرح المهذب" (5/ 37، ط. مطبعة المنيرية)-: [يقال: كَسَفت الشمس وكَسَف القمر -بفتح الكاف والسين وكُسِفا- بضم الكاف وكسر السين، وانكسفا وخَسَفا، وخُسِفَا وانخسفا، فهذه ست لغات في الشمس والقمر، ويقال: كَسَفت الشمس وخَسَف القمر، وقيل: الكسوف أوله والخسوف آخره فيهما، فهذه ثمان لغات، وقد جاءت اللغات الست في "الصحيحين" والأصح المشهور في كتب اللغة: أنهما مستعملان فيهما، والأشهر في ألسنة الفقهاء تخصيص الكسوف بالشمس والخسوف بالقمر، وادَّعى الجوهري في "الصحاح" أنه أفصح] اهـ.

وصلاة الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويُسنّ الجماعة فيها؛ لما ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: "إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي"، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويُسَنّ فعلها جماعة وفرادى. ينظر: "المغني" لابن قدامة (2/ 142، ط. دار إحياء التراث العربي).

كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف

صلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.
وأعلى الكمال في كيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.
ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

دعاء الخسوف

وليس للخسوف أدعية ثابتة ولكن ورد بعض الادعية في الأثر منها الآتي:

الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء الأرض ومــلء ما بينهما.. وملء ما شئـت من شـيء بعد أحــق ما قــال العبــد وكُلُنا لَكَ عبد.
الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.
سبحانهُ ما أعظم شأنه.
اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.
اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارة مسجده واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.
اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ.
اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله واحشرنا تحت لوائهِ برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة.
اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.
اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرُكَ ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.
اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك.
اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.
اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا ونستعين بكَ فأعنّا ونستعيذ بكَ فأعذنا ونتوكل عليك فاكفنا.
اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة.
اللهم رب النبى مُحمد صلى الله عليه وسلم اغفر لنا ذنوبنا وأذهب غيظ قلوبنا وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

موعد الخسوف

ويظهر الخسوف في بعض مناطق العالم مثل الأمريكيتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا، ويتفق وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

وأشار معهد الفلك إلى توقيتات الخسوف من البداية للنهاية بتوقيت القاهرة، حيث بداية الخسوف شبه الظلى 3:41:07 am، وبداية الخسوف الجزئي 5:12:58 am، وذروة الخسوف الجزئي 5:44:18 am، ونهاية الخسوف الجزئي 6:15:38 am، ونهاية الخسوف شبه الظلى 7:47:27 am.

وسوف يُرى هذا الخسوف في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3,5 % من مساحة قرص القمر ما يقابل 0,085 من طول قطره عند بلوغه نقطة الذروة. وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و 6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحاً، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

تابع موقع تحيا مصر علي