عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تناولها باستمرار .. أطعمة تنسف الدهون وتضبط السكر في الدم

التخسيس
التخسيس

توصلت دراسة أجرتها مؤسسة زوي إلى أن عدد كبير من الأشخاص يتراجع عن فوائد الوجبات الصحية بسبب اختيار الوجبات الخفيفة السيئة، ومع تناول واحد من كل ثلاثة أشخاص أكثر من وجبتين خفيفتين في اليوم، فمن السهل أن نرى لماذا اختيار شيء أكثر تغذية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

خسارة الوزن

وقالت سامية جيل، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية أخصائيي التغذية البريطانية: "قد يكون تناول الوجبات الخفيفة وسيلة مفيدة لتلبية احتياجاتك الغذائية خلال اليوم، لكن الأمر كله يعتمد على ما تختاره من طعام" حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الزيتون 

الزيتون: يخفض نسبة السكر في الدم سواء كان أخضر أو أسود، فإن الزيتون مليء بالعناصر الغذائية، تقول بيكس: "يحتوي الزيتون على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في الحماية من أمراض القلب وغني بفيتامين أ لصحة العين".

 ومع ذلك، وجدت الأبحاث الجديدة أن الزيتون يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 

اكتشفت الدراسة أن حمض الإلينوليك، وهو مركب طبيعي في الزيتون، قد يساعد في إنقاص الوزن، وذلك لأن حمض الإلينوليك يعمل في الأمعاء على إطلاق الهرمونات الأيضية التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

اخلطي صلصة الزيتون مع الزبادي اليوناني للحصول على غموس لذيذ، والذي يحتوي على كل فوائد الزيتون مع إضافة البروتين من الزبادي.

الفشار 

الفشار من الحبوب الكاملة ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يجعله مفيدًا للهضم، كما أنه مصدر رائع للنشا المقاوم، وهو مادة حيوية تغذي البكتيريا الصحية الموجودة في الأمعاء الغليظة.

الحمص

يقلل من تناول السعرات الحرارية إنه الصوص المفضل في المملكة المتحدة، ولكن هل يمكن أن يساعدنا حبنا للحمص في الحد من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية؟ 

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول الحمص في فترة ما بعد الظهر يقلل من تناول الوجبات الخفيفة في المساء ، مما يقلل من تناول السعرات الحرارية بمقدار 250 سعرة حرارية كل يوم، يُصنع الحمص من الحمص، وهو مصدر رائع للبروتين النباتي والألياف".

تساعد الألياف والبروتينات على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنها تحفز هرمونات الأمعاء التي تؤثر على مدى شعورك بالشبع، وهذا يساعد على الحد من الشهية، وربما تقليل تناول السعرات.

الشوكولاتة الداكنة 

أظهرت دراسة أن تناول الشوكولاتة قد يجعلك أقل جوعًا، ومع ذلك، يتفق كل من بيكس وسامي على أن الفوائد الصحية للشوكولاتة تتطلب أن تكون داكنة اللون وليس بالحليب. 

قد تجعلك الشوكولاتة الداكنة تشعر بجوع أقل لأنها تؤثر على هرمون الشهية جريلين. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن شم رائحة الشوكولاتة الداكنة كان كافياً لتقليل الشهية.

تابع موقع تحيا مصر علي