عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما أي محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة

السيسي - ملك الأردن
السيسي - ملك الأردن

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال مكالمة هاتفية على رفضهما أي محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشددان على ضرورة وقف الحرب في القطاع. 

ملك الأردن يعرب عن تقديره للجهود المصرية للتوصل إلى هدنة شاملة تنهي الكارثة الإنسانية بقطاع غزة

وخلال المكالمة الهاتفية تبادل وجهات النظر بشأن جهود التهدئة، وقد أشاد العاهل الأردني بالدور الذي تقوم به مصر لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، كما ثمن الرئيس الجهود الأردنية في ذات السياق، وأكد الجانبان رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية، أو تحويل الأراضي الفلسطينية إلى مناطق غير قابلة للحياة بهدف تهجير الفلسطينيين، مشددين على ضرورة وقف الحرب بشكل فوري لإنقاذ قطاع غزة من المأساة الإنسانية التي يواجهها.

الرئيس السيسي وملك الأردن 

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الزعيمين حذرا في هذا الصدد من خطورة استمرار الحرب في غزة، واتساع نطاق الانتهاكات التي تشهدها الضفة الغربية، بما يدفع نحو توسع الصراع بالمنطقة، ويؤدي لتداعيات سلبية على شعوب المنطقة كافة، وعلى السلم والأمن الدوليين.

بلينكن يزور مصر

وفي سياق آخر، يتوجه اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى مصر ضمن جولة عاشرة يقوم بها الدبلوماسي الأمريكي إلى منطقة الشرق الأوسط، للعمل بالتعاون مع مصر وقطر على سد فجوات الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس، وسط تعنت إسرائيلي واضح على استمرار حربها الغاشمة على غزة ووضع نتنياهو عراقيل في سبيل تحقيق مصالح وأهداف شخصية.

وذكرت الخارجية الأمريكية أنه خلال زيارة بلينكن للقاهرة والتي ستستمر حتى الخميس سيرأس افتتاح الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر مع وزير الخارجية بدر عبد العاطي. ويهدف الحوار الاستراتيجي إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلاً عن زيادة الروابط بين الشعبين من خلال الثقافة والتعليم. وبالإضافة إلى رئاسة الحوار الاستراتيجي، سيلتقي الوزير بمسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، ويساعد في إرساء الأمن الإقليمي على نطاق أوسع. 

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى الدور المهم الذي تلعبه مصر في جهود السلام في غزة عندما أعلنت الأسبوع الماضي أن إدارة بايدن تخطط لمنح البلاد مساعداتها العسكرية الكاملة البالغة 1.3 مليار دولار. 

تابع موقع تحيا مصر علي