عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

التلويح بورقة الاقالة مجدداً.. هل نتنياهو جاد هذه المرة لعزل وزير الدفاع الإسرائيلي؟

جالانت - نتنياهو
جالانت - نتنياهو

كشفت تقارير مؤخراً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس إقالة وزير دفاعه يوآف جالانت، وذلك ضمن خلاف جديد بين الشخصين والذي تزايد مع استمرار الحرب في قطاع غزة. 

نتنياهو يهدد إقالة وزير الدفاع

تلويح نتنياهو بورقة إقالة جالانت ليس جديد، فسبق وأن قام بالفعل بعزله من منصبه في مارس الماضي بسبب الخلاف حول الإصلاح القضائي ثم اعاده إلى منصبه بعد تعرض نتنياهو لضغوط حول قيامه بهذه الخطوة. 

بنيامين نتنياهو - يوآف جالانت 

وخلال الساعات الماضية، كشف مصدر في مكتب رئيس الوزراء لقناة "كان" الإخبارية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت في المستقبل القريب.

وبحسب المصدر فإن مقربين من نتنياهو يتفاوضون مع رئيس حزب الوحدة الوطنية جدعون ساعر لاستبدال جالانت، لكن ساعر نفى هذه التقارير.

ومن ناحية أخرى، قال مكتب رئيس الوزراء إن "المنشورات بشأن المفاوضات مع جدعون ساعر [لاستبدال جالانت] غير صحيحة"، لكنه لم يذكر إقالة وزير الدفاع.  

جالانت يعارض تنفيذ عملية عسكرية في لبنان 

وتشير التقارير إلى أن وزير الدفاع يوآف جالانت يعارض عملية عسكرية كبيرة ضد لبنان في هذا الوقت، والتي يراها أنها ستؤثر على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وابرام صفقة تبادل الأسرى مع حماس. 

وذكرت هيئة البث العام "كان" وقناة 13 الإخبارية أن قائد المنطقة الشمالية أوري جوردين يضغط على صناع القرار لشن هجوم واسع النطاق، في حين أن جالانت ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي هيرتسي هاليفي أكثر تحفظًا.

وذكرت التقارير أن جالانت يعتقد أن الآن ليس الوقت المناسب ويريد إعطاء فرصة للجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي في الشمال وصفقة وقف إطلاق النار في غزة.

لكن التقريرين يختلفان بشأن موقف نتنياهو من هذه المسألة.

وذكرت قناة كان أن رئيس الوزراء يسعى إلى تنفيذ عملية في لبنان، وإن كانت محدودة. كما نقلت القناة عن أحد مساعدي نتنياهو، الذي لم تكشف عن هويته، تهديده بأن "جالانت سيحل محله إذا حاول إحباط عملية في الشمال".

وذكرت قناة "كان" العبرية إن "مسؤولا دبلوماسيا لم يكشف عن اسمه ينفي التقرير.

تابع موقع تحيا مصر علي