عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لغير الحوامل .. هذا ما تفعله الفيتامينات في جسمك

تحيا مصر

بالنسبة للعديد من الأشخاص، تعتبر الفيتامينات قبل الولادة جزءًا أساسيًا من الحمل، ولكن ماذا لو لم تكوني حاملًا؟ ربما سمعتِ أشخاصًا يتحدثون عن تناول الفيتامينات قبل الولادة للحصول على فوائد صحية حتى عندما لا تكونين حاملًا، ولكن هل هذه فكرة جيدة؟ 

في حين تحتوي هذه المكملات على مغذيات أساسية يمكنها تعزيز الصحة العامة، إلا أنها مصممة خصيصًا للنساء الحوامل واحتياجاتهن الفريدة. 

وكشفت الدكتورة هيرا ماردي، استشارية أمراض النساء والتوليد، مستشفى مانيبال، بنغالورو، التي أوضحت آثار الفيتامينات إذا لم تكن حاملاً حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تشتمل الفيتامينات للسيدات عادةً على عناصر غذائية أساسية مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وبالنسبة للسيدات غير الحوامل، يمكن لهذه العناصر الغذائية دعم الصحة العامة وتحسين مستويات الطاقة وتعزيز صحة العظام وتعزيز وظيفة المناعة.

وفقا لدراسة 2009إن تناول الفيتامينات والمعادن بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية لصحة النساء في سن الإنجاب، حيث يعود بالنفع عليهن وعلى أطفالهن. إن نقص بعض العناصر الغذائية أثناء الحمل المبكر يمكن أن يسبب ضررًا لا رجعة فيه للجنين النامي. 

على سبيل المثال،حمض الفوليكيمكن أن تساعد المكملات الغذائية في تقليل خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية.

أضرار الفيتامينات لغير الحوامل

ورغم أن الفيتامينات التي تؤخذ قبل الولادة توفر العناصر الغذائية الأساسية، فإن تناولها دون الحمل قد يشكل مخاطر. وأكد الدكتور ماردي أن الإفراط في تناول بعض الفيتامينات والمعادن، وخاصة الحديد وفيتامين أ، قد يؤدي إلى التسمم أو الآثار الصحية الضارة. فالإفراط في تناول الحديد قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي أو، في الحالات الشديدة، تلف الأعضاء، في حين أن الإفراط في تناول فيتامين أ قد يؤدي إلى مشاكل في الكبد أو عيوب خلقية إذا تم تناوله أثناء الحمل. لذلك، يوصى دائمًا باستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تفكرين في البدء في تناول أي مكمل.

قد يختلف تأثير الفيتامينات قبل الولادة على الأفراد غير الحوامل. إذا كنت تتناولين بالفعل نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالعناصر الغذائية، فقد لا توفر مكملات الفيتامينات قبل الولادة الإضافية فوائد كبيرة. قد يؤدي الإفراط في تناول بعض الفيتامينات والمعادن إلى تناول كمية زائدة من العناصر الغذائية.

تابع موقع تحيا مصر علي