عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد لن تتوقعها من تناول الفولية .. أشهر حلويات المولد

حلاوة المولد الفولية
حلاوة المولد الفولية

غالبًا ما يُنظر إلى الفول السوداني على أنه وجبة خفيفة عالية السعرات الحرارية قد تعيق أهدافك في إنقاص الوزن، ومع ذلك، على عكس الاعتقاد السائد، يمكن أن يكون الفول السوداني في الواقع إضافة رائعة لنظامك الغذائي إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بعض الوزن. 

نظرًا لغناه بالعناصر الغذائية والدهون الصحية والبروتين، يمكن أن يساعد الفول السوداني في التحكم في الجوع واستقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة الدائمة. 

فوائد الفول السوداني 

في هذا التقرير، نستكشف الأسباب المدعومة علميًا التي تجعل الفول السوداني وجبة خفيفة صديقة لفقدان الوزن وننظر في الدراسات التي تدعم هذه الادعاءات حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الفولية

1. محتوى البروتين العالي يجعلك تشعر بالشبع

الفول السوداني مصدر غني بالبروتين، حيث يحتوي على حوالي 25 جرامًا لكل 100 جرام. ومن المعروف أن البروتين يزيد من الشعور بالشبع، مما يعني أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما قد يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.

 وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من البروتين تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر مقارنة بالأنظمة الغذائية منخفضة البروتين.

 من خلال تضمين الفول السوداني في نظامك الغذائي، يمكنك زيادة تناولك للبروتين بشكل طبيعي، مما يساعدك على كبح جماح الرغبة الشديدة في تناول الطعام في منتصف النهار.

2. فقدان الوزن

على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يتكون في المقام الأول من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الصحية، والتي تعد مفيدة لصحة القلب وإدارة الوزن. يمكن أن تساعد هذه الدهون في التحكم في الجوع، على عكس الدهون المتحولة أو الدهون المشبعة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن. 

أبرزت دراسة في مجلة التغذية أن الأفراد الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في الفول السوداني، شهدوا تحكمًا أفضل في الوزن وانخفاضًا في دهون البطن مقارنة بأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

3.ضبط السكر في الدم 

يحتوي الفول السوداني على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أنه يطلق الجلوكوز ببطء في مجرى الدم. يساعد هذا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة ويقلل من ارتفاع الأنسولين الذي يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون.

 أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition & Metabolism أن دمج الفول السوداني في الوجبة يمكن أن يساعد في خفض الاستجابة الكلية لنسبة السكر في الدم، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يديرون وزنهم ومستويات السكر في الدم.

4. تساعد على الهضم 

الفول السوداني مصدر جيد للألياف الغذائية، حيث يحتوي على حوالي 8 جرامات لكل 100 جرام، مما يساعد في تعزيز صحة الأمعاء، والهضم المنتظم، والشبع لفترة طويلة. وأشارت دراسة من مجلة التغذية إلى أن زيادة تناول الألياف يرتبط بانخفاض وزن الجسم وانخفاض محيط الخصر. لا تساعد الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين الهضم، ومنع الانتفاخ - وهي مشكلة شائعة أثناء رحلة إنقاص الوزن.

تابع موقع تحيا مصر علي