عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشوكولاتة الداكنة تفعل ذلك وتفيد صحة القلب

الشوكولاتة
الشوكولاتة

تمنح الشوكولاتة شعورًا بالراحة والمتعة والمتعة كما أنها تحتوي على بعض الارتباطات العاطفية التي تعد بمثابة علاج سريع في الأوقات العصيبة أو الصعبة، مما يعزز جاذبيتها، كما أنها مفيدة لجميع اجهزة الجسم ولكن تناولها بكميات محددة.

فوائد الشوكولاتة الداكنة 

وقالت الدراسة الطبية أن الشوكولاتة الداكنة لها فوائد عديدة خاصة لمرضى القلب، ورصد موقع تحيا مصر فوائدها خلال السطور التالية.

ورغم هناك ثلاثة أنواع من الشوكولاتة؛ الداكنة، والحليبية، والبيضاء، ومن بين الأنواع الثلاثة، تتمتع الشوكولاتة الداكنة بأكبر قدر من الفوائد الصحية.

مضادات الأكسدة 

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة - الفلافونويدات والبوليفينول، والتي تعد مهمة لمكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل أضرار الجذور الحرة. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والإجهاد التأكسدي. 

يحسن صحة القلب

كما تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين صحة القلب، فهي تحتوي على الفلافونويدات التي تعمل على تحسين تدفق الدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام في خفض نسبة الكوليسترول السيئ.

يحسن وظائف المخ

كما تحتوي على منبهات مثل الكافيين والثيوبرومين التي تعمل على تحسين وظائف المخ على المدى القصير، مما يزيد من اليقظة والأداء العقلي. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على زيادة تدفق الدم إلى المخ، مما يعزز الذاكرة والوظائف الإدراكية والمزاج.

يعزز المزاج ويقلل التوتر

كما أنه يساعد في إنتاج الإندورفين، وهو مادة كيميائية طبيعية تمنح الشعور بالسعادة وتحتوي على السيروتونين الذي يعمل كمضاد للاكتئاب. كما أنه يحسن الحالة المزاجية ويقلل من التوتر.

ينظم مستويات السكر في الدم

تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على نسبة من الكاكاو (70 بالمائة أو أكثر)، ولها مؤشر جلايسيمي منخفض مما يحسن حساسية الأنسولين. وهي مفيدة لمرضى السكري أو المعرضين للخطر لأنها تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

المحتوى الغذائي للشوكولاتة

رصد موقع تحيا مصر المحتوى الغذائي للشوكولاتة في يومها العالمي، وعندما يتعلق الأمر بالمحتوى الغذائي، فإن الشوكولاتة الداكنة غالباً ما تسلط الضوء على فوائدها الصحية المحتملة. 

وأكد الأطباء "الشوكولاتة الداكنة مصدر غني بمضادات الأكسدة، وخاصة الفلافونويد، والتي ترتبط بصحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على معادن، مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس".

 ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن المحتوى العالي من الكاكاو يعني أيضًا محتوى أعلى من الدهون، على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من هذه الدهون عبارة عن زبدة الكاكاو الصحية للقلب.

تابع موقع تحيا مصر علي