عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نوعين طعام يصيبوك بأمراض القلب .. امنع تناولهم فورا

أمراض القلب
أمراض القلب

تتزايد وفيات الشباب الذين يصابون بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. نمط الحياة والنظام الغذائي غير الصحي هما السببان الرئيسيان لأمراض القلب، وتؤكد دراسة أجرتها جامعة هارفارد هذا أيضًا، اثنان من الأطعمة المفضلة لدينا يزيدان بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقا لهذا التقرير البحثي.

الأغذية المصنعة واضرارها بالقلب 

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، أن في فئة الأطعمة فائقة المعالجة، تزيد المشروبات السكرية واللحوم المصنعة من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، أجرى الباحثون الدراسة من خلال جمع بيانات عن أمراض القلب واضطرابات الدورة الدموية والسكتة الدماغية بين الأشخاص الذين تناولوا مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية جدًا، وفي الوقت نفسه، وجد التقرير البحثي أيضًا أن جميع الأطعمة فائقة المعالجة ليست خطرة.

تحتوي دراسة هارفارد أيضًا على أخبار جيدة مفادها أن الزبادي وخبز الحبوب الكاملة والوجبات الخفيفة من العجين المخمر يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالمرض.

الأطعمة فائقة المعالجة وأضرارها بالقلب 

تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح، وقليلة البروتين والألياف، وقد أضافت ألوانًا صناعية أو محليات ومواد حافظة لمنع التلف.

وهي تختلف عن الأطعمة المصنعة حيث تتم معالجة الأطعمة المصنعة لمنع التلف أو لتعزيز النكهة، على سبيل المثال اللحوم المصنعة والجبن. يتم تصنيع الأطعمة فائقة المعالجة مثل النقانق والبسكويت والمشروبات كليًا أو تقريبًا بشكل حصري من المكونات الغذائية، وقد تحتوي على كميات صغيرة جدًا من الأطعمة غير المصنعة (مثل الخضار والبيض والفواكه). 

يحتوي UPF على كميات كبيرة من الدهون والملح والسكر، الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو المشروبات المحلاة يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض المتعلقة بالدورة الدموية. 

كما أن تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق المقدد والنقانق يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مع تقدم العمر أو حتى في عمر الشباب. 

وفي الوقت نفسه، فإن الأطعمة المصنعة مثل الزبادي والأطعمة المخمرة وخبز الحبوب الكاملة مفيدة للصحة، تقلل بكتيريا البروبيوتيك والأحماض الدهنية الموجودة في الزبادي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تابع موقع تحيا مصر علي