عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عادات يومية تضر بصحة القلب .. أبرزها الكسل

أمراض القلب
أمراض القلب

غالبًا ما يُنظر إلى صحة القلب على أنها مصدر قلق طويل الأمد، لكن الحقيقة هي أن العادات اليومية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تحديد صحة قلبك، من ما تأكله إلى كيفية نومك ، يمكن أن يكون للاختيارات الصغيرة تأثيرًا كبيرًا، يمكن أن يكون فهم هذه العادات وتعديلها خطوة أساسية في حماية القلب في المستقبل.

عادات تضر بالقلب 

ورصد موقع تحيا مصر عادات يومية تضر بصحة القلب يمكن التعرف عليها خلال التقرير التالي.

عدم النوم الجيد

أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يحصلون باستمرار على أقل من 7 ساعات من النوم في الليلة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر كبير لأمراض القلب. يمكن أن يساهم قلة النوم أيضًا في عادات الأكل غير الصحية وزيادة الوزن، وكلاهما يمكن أن يجهد القلب.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو انقطاع النفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب. إن التأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم المريح كل ليلة أمر بالغ الأهمية لصحة قلبك.

تجاهل الفحوصات

إن الفحوصات الصحية المنتظمة ليست مجرد روتينية، بل إنها ضرورية للكشف المبكر عن أمراض القلب والوقاية منها. وكثيراً ما تكون العديد من المشكلات المتعلقة بالقلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، بدون أعراض في المراحل المبكرة. وبدون إجراء فحوصات منتظمة، قد تمر هذه الحالات دون أن يلاحظها أحد حتى تتسبب في أضرار جسيمة.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بأن يقوم البالغون بفحص ضغط الدم لديهم مرة واحدة على الأقل كل عامين، وأن يفحصوا ضغط دمهم بانتظام.

قلة النشاط البدني

يعد نمط الحياة المستقر أحد أهم عوامل الخطر التي تؤدي إلى ضعف صحة القلب. يمكن أن يؤدي قلة النشاط البدني إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، وكلها عوامل رئيسية تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن الخمول البدني هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للوفيات العالمية، حيث يمثل 6٪ من الوفيات في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يساعد دمج التمارين المنتظمة في روتينك، مثل المشي السريع أو الركض أو السباحة، في تقوية القلب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. حتى التغييرات الصغيرة، مثل صعود الدرج بدلاً من المصعد، يمكن أن تحدث فرقًا.

الأكل غير الصحي

يلعب نظامك الغذائي دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة القلب. إن تناول نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة والدهون المشبعة والسكريات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 يمكن أن تؤدي عادات الأكل غير الصحية هذه إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول. وجدت دراسة نُشرت في *مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب* أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. لحماية قلبك، من الضروري إعطاء الأولوية لنظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ويحد من الأطعمة المصنعة والعالية الدهون.

تابع موقع تحيا مصر علي