عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

7 عادات سيئة تضر بالكبد .. تعرف عليها

تحيا مصر

الكبد هو العضو الذي يقوم بأكثر من 500 وظيفة مهمة في الجسم من تخليق البروتين إلى استقلاب الدهون، يعد الكبد موطنًا لمجموعة متنوعة من الوظائف البيوكيميائية، تبدأ عملية إزالة السموم من الجسم في الكبد.

عادات ضارة بالكبد

 هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين الفيتامينات والمعادن، نظرًا لأن الكبد مهم لوظائف الجسم اليومية، فإن العديد من الأنشطة التي نمارسها يمكن أن تؤثر عليه، إن الطعام الذي نتناوله، والماء الذي نشربه، والعادات التي نتبعها، كلها تؤثر على صحة الكبد، دعونا نلقي نظرة على بعض العادات السيئة التي يمكن أن تلحق الضرر بوظيفة الكبد حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

شرب القليل من الماء

الماء يساعدك على إزالة السموم من الجسم. وبما أن جسمنا يتكون من 75% من الماء، فإن نقص الماء يسبب الجفاف، يحتاج الكبد إلى الكثير من الماء ليعمل بكفاءة، إذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من الماء، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الكبد، شرب كمية كافية من الماء يومياً يقوي الكبد للقيام بوظائفه.

استهلاك الكحول

استهلاك الكحول يمكن أن يكون له آثار ضارة على الجسم رد فعل كل جسم تجاه الكحول يختلف، الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد لذا توقف أو قلل من تناول الكحول.

السجائر 

دخان السجائر ولا يقتصر الأمر على سرطان الرئة فحسب، بل يرتبط سرطان الكبد أيضًا بالتدخين، الدخان الذي تستنشقه وتستنشقه يؤثر على كبدك. الإجهاد التأكسدي الناجم عن دخان السجائر هائل. فهو يطلق مواد كيميائية ضارة في الجسم ويؤدي في النهاية إلى سرطان الكبد. 

زيادة الوزن المفرطة

 يُعتقد أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم الكثير من الأنسجة الدهنية أو الخلايا الدهنية، هذه تطلق بروتينات سامة تضر أنسجة الكبد. مثل الكحول، يمكن للسمنة أن تلحق الضرر بالكبد وتؤدي إلى سرطان الكبد

تناول الحلويات بكثرة 

الإفراط في تناول السكر مضر للجسم. الإكثار من السكر يسبب تراكم الدهون في الكبد. على الرغم من أن جميع خلايا الجسم يمكنها التعامل مع جزيئات الجلوكوز، إلا أن خلايا الكبد فقط هي التي يمكنها التعامل مع الفركتوز. الاستهلاك المنتظم للفركتوز يمكن أن يسبب تلف الكبد. تجنب الحلويات والأطعمة المصنعة.

تناول الأطعمة الدسمة

طعام دسم تحتوي جميع الأطعمة المعبأة والمعالجة تقريبًا على دهون متحولة. هذه تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ في الجسم وتؤدي إلى مشاكل في القلب، من الآثار الضارة الأخرى للدهون المتحولة أنها تخفض مستوى الكوليسترول الجيد. تناول الكثير من الدهون المتحولة يمكن أن يضر الكبد

تناول وجبة ثقيلة قبل النوم

يقوم الكبد بمعظم أعماله ليلاً، إن تناول وجبة ثقيلة قبل النوم مباشرة يزيد من الضغط على الكبد. يؤدي إلى إتلاف الكبد مع مرور الوقت. ولحماية الكبد، يمكنك تناول الجزر والبنجر في المساء، حيث أنهما يتمتعان بخصائص تطهير الكبد

تابع موقع تحيا مصر علي