عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي .. تعرف على أنواع التهاب الكبد وطرق الإصابة

إلتهاب الكبد
إلتهاب الكبد

يتم الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد في 28 يوليو من كل عام لزيادة الوعي حول التهاب الكبد، وهي حالة تسبب تلف بالكبد، وتثقيف الناس حول أهمية الاختبار والوقاية من خلال التطعيم.

التهاب الكبد هو التهاب يصيب الكبد ويحدث في المقام الأول بسبب فيروسات التهاب الكبد، وهناك خمسة أنواع رئيسية من فيروسات التهاب الكبد تسمى الأنواع A وB وC وD وE.

وفقًا للإحصاءات الذي رصدها موقع تحيا مصر، يعيش ما يقدر بنحو 35.4 مليون شخص مصابين بالتهاب الكبد B أو C في جميع أنحاء العالم.منظمة الصحة العالمية.

والخبر السار هو أن بعض أنواعيمكن الوقاية من فيروسات التهاب الكبد عن طريق التطعيم في الواقع، تشير دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أنه من الممكن منع ما يقدر بنحو 40.5 مليون حالة وفاة مبكرة بحلول عام 2030 من خلال التطعيم والاختبارات التشخيصية والأدوية وحملات التثقيف.

كيف ينتشر التهاب الكبد؟

قد تختلف طريقة انتقال أنواع مختلفة من فيروسات التهاب الكبد.

إلتهاب الكبد أ

تنتقل عدوى التهاب الكبد أ من خلال الطعام أو الماء الملوث, وهو أكثر شيوعًا في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تعاني من سوء الظروف الصحية والممارسات الصحية، كما تقول منظمة الصحة العالمية.من واضاف أن نحو 90% من الأطفال يصابون بفيروس التهاب الكبد أ قبل سن العاشرة، وفي أغلب الأحيان دون ظهور أي أعراض، ولكن عندما تظهر الأعراض فإنها تشمل الحمى والتعب واليرقان.

إلتهاب الكبد الوبائي B

يمكن أن تكون عدوى التهاب الكبد B حادة أو مزمنة، ويشير الباحثون إلى أن العدوى يمكن أن تنتقل من الأم إلى الطفل عند الولادة أو من خلال التعرض للدم المصاب، وخاصة من طفل مصاب إلى طفل غير مصاب خلال السنوات الخمس الأولى من الحياة. 

وتشمل الطرق الأخرى التي يمكن أن ينتشر بها التهاب الكبد B الإصابة بالإبر، والوشم، والثقب، والتعرض للدم المصاب وسوائل الجسم، مثل اللعاب والسوائل الشهرية والمهبلية والمنوية. وتؤكد هيئة الصحة العالمية أن "الانتقال الجنسي أكثر انتشارًا بين الأشخاص غير المطعمين الذين لديهم شركاء جنسيون متعددون"، لتحديد العدوى، راقب الأعراض، مثل آلام المفاصل واليرقان.

التهابات الكبد الوبائي سي 

  إن التهاب الكبد الوبائي سي ينتشر بشكل رئيسي من خلال ملامسة الدم، وغالبًا من خلال الإبر المشتركة. ويضيف: "غالبًا ما يظل بدون أعراض في البداية ولكنه يمكن أن يسبب تلفًا شديدًا في الكبد". 

ووفقًا للإحصاءات، فإن ما يقدر بنحو خمسة ملايين شخص مصابون بعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي سي المزمن، مع حدوث حوالي 10 ملايين إصابة جديدة كل عام.

إلتهاب الكبد D

يحدث التهاب الكبد D بسبب فيروس التهاب الكبد D، المعروف أيضًا باسم "الفيروس التابع"، حيث لا يمكن أن يصيب إلا الأشخاص المصابين أيضًا بفيروس التهاب الكبد B، وفقًا لـمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكيةتشمل الأعراض عادة اصفرار الجلد والغثيان وآلام المفاصل والتعب والبول الداكن أو الطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي