عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 خرافات عن مرض الربو .. اعرف الحقيقة

الربو
الربو

الربو هو حالة تنفسية مزمنة تتميز بالتهاب وتضيق في مجاري الهواء، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، والصفير، والسعال، وضيق في التنفس. يمكن أن تختلف شدتها وتكرارها بين الأفراد. وعلى الرغم من انتشارها، إلا أن هناك العديد من الأساطير المحيطة بالربو. 

يمكن أن تعيق هذه المفاهيم الخاطئة الفهم السليم للربو وإدارته، إن تبديد هذه الأساطير بمعلومات واقعية أمر ضروري للعلاج الفعال وتحسين نوعية الحياة للمتضررين، تعرف عليها حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الربو مجرد مرض يصيب الأطفال

في حين يبدأ الربو غالبًا في مرحلة الطفولة، إلا أنه قد يتطور في أي عمر. يتم تشخيص العديد من البالغين بالربو في وقت لاحق من حياتهم، وليس من غير المألوف أن يعاني الأفراد من الأعراض لأول مرة كبالغين، من المهم للجميع، بغض النظر عن العمر، أن يكونوا على دراية بالأعراض وطلب المشورة الطبية إذا اشتبهوا في إصابتهم بالربو.

الربو معدٍ

الربو ليس معديا، فهو حالة مزمنة ناجمة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية. ولا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر. إن فهم هذا الأمر يمكن أن يساعد في الحد من الوصمة والمعلومات المغلوطة حول هذه الحالة.

يجب على الأشخاص المصابين بالربو تجنب ممارسة التمارين الرياضية

على الرغم من أن ممارسة الرياضة قد تؤدي إلى ظهور أعراض الربو لدى بعض الأشخاص، فإن النشاط البدني المنتظم مفيد للصحة العامة ويمكن أن يساعد في تحسين وظائف الرئة. مع الإدارة السليمة والأدوية قبل ممارسة الرياضة، يمكن للعديد من الأشخاص المصابين بالربو ممارسة أشكال مختلفة من التمارين بأمان.

الربو هو حالة نفسية

الربو هو حالة جسدية تؤثر على مجرى الهواء. ورغم أن التوتر والقلق قد يؤديان إلى تفاقم الأعراض، إلا أنهما ليسا السبب وراء الربو. وتتضمن الإدارة الفعّالة فهم الجوانب الجسدية للمرض وعلاجها

 يمكنك التغلب على الربو

قد تتغير أعراض الربو بمرور الوقت، وقد يعاني بعض الأطفال من أعراض أقل مع تقدمهم في السن. ومع ذلك، فإن الربو هو حالة مزمنة يمكن أن تستمر حتى مرحلة البلوغ. المراقبة والإدارة المنتظمة أمران بالغا الأهمية، حتى لو بدت الأعراض تتحسن.

 جميع أدوية الربو تسبب الإدمان

لا تسبب أدوية الربو، مثل الكورتيكوستيرويدات المستنشقة وموسعات الشعب الهوائية، الإدمان. وهي ضرورية لإدارة الأعراض ومنع نوبات الربو. ولا ينبغي للمخاوف بشأن الإدمان أن تمنع الأفراد من استخدام الأدوية الموصوفة لهم.

 الربو ليس مرضًا خطيرًا

يمكن أن يشكل الربو تهديدًا للحياة إذا لم تتم إدارته بشكل صحيح. يمكن أن تؤدي نوبات الربو الشديدة إلى فشل الجهاز التنفسي والوفاة. من الضروري اتباع خطة العلاج وطلب العناية الطبية إذا تفاقمت الأعراض

الانتقال إلى مناخ مختلف يمكن أن يعالج الربو

في حين أن تغير المناخ قد يخفف مؤقتًا من الأعراض لدى بعض الأفراد، فإن الربو لا يشفى بالانتقال إلى مكان آخر. وتختلف المحفزات البيئية، ويتطلب التعامل مع الربو رعاية مستمرة بغض النظر عن الموقع.

يمكن علاج الربو بالعلاجات البديلة

لا يوجد علاج للربو، ولكن يمكن السيطرة عليه بفعالية باستخدام العلاجات الطبية التقليدية. قد توفر بعض العلاجات البديلة تخفيفًا للأعراض لدى بعض الأفراد، لكنها لا ينبغي أن تحل محل الرعاية الطبية القائمة على الأدلة. استشر مقدم الرعاية الصحية دائمًا قبل تجربة علاجات جديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي