عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

5 عادات صباحية تخلصك من سموم الجسم

التخلص من سموم الجسم
التخلص من سموم الجسم

إن الكلى والكبد من الأعضاء الأساسية التي تعمل بلا كلل لتصفية وإزالة السموم من أجسامنا، ومع مرور الوقت، قد تصبح هذه الأعضاء مثقلة بالأعباء، وخاصة مع متطلبات الحياة العصرية، إن إضافة بعض العادات الصباحية البسيطة يمكن أن تساعد في إزالة السموم من هذه الأعضاء، ودعم وظيفتها المثلى وتعزيز الصحة العامة.

عادات صباحية تخلصك من سموم الجسم

فيما يلي 5 ممارسات صباحية لبدء يومنا والمساعدة في إزالة السموم من الكلى والكبد حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

1- اليوجا

يمكن أن تساهم اليوجا، وخاصة بعض الوضعيات مثل تمارين التنفس والانحناءات للأمام والالتواءات، بشكل كبير في إزالة السموم من أعضائك، ومن المعروف أن هذه الوضعيات تحفز تدفق الدم وتساعد في الهضم وتعزز التخلص من السموم.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، فإن ممارسة اليوجا يمكن أن تحسن من وظائف الكبد والكلى عن طريق تقليل التوتر وتعزيز الدورة الدموية، أضف وضعيات مثل الالتواء أثناء الجلوس، والانحناء للأمام لمساعدة أعضائك على طرد الشوائب بشكل أكثر فعالية.

2- شرب الماء الدافئ بالليمون

الأطعمة التي نتناولها في الصباح يمكن أن تدعم أو تعيق جهودنا في إزالة السموم من الجسم. إن بدء يومنا بكوب من الماء الدافئ بالليمون هو عادة شائعة وفعالة، الليمون غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في طرد السموم ودعم وظائف الكبد.

إن إضافة أطعمة مثل الثوم والكركم والخضروات الورقية إلى وجبة الإفطار يمكن أن يزود أجسامنا بالعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في إزالة السموم، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الأطعمة لها خصائص يمكن أن تعزز عملية إزالة السموم الطبيعية في الكبد.

3- الاستحمام في الصباح الباكر

إن الاستحمام في الصباح الباكر لا يساعد فقط على إيقاظك؛ بل إنه يساعد أيضًا أجسامنا على التخلص من السموم، إن استخدام فرشاة ناعمة لفرك بشرتك بلطف أثناء الاستحمام يمكن أن يحفز التصريف اللمفاوي، وهو أمر مهم لإزالة السموم من الجسم. هذه الممارسة، المعروفة باسم الفرشاة الجافة، فعالة بشكل خاص عند القيام بها قبل الاستحمام بماء دافئ. فهي تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة، وتحسين الدورة الدموية، ودعم عمليات إزالة السموم الطبيعية في الجسم.

4- النشاط البدني

يعد التمرين المنتظم أحد أكثر الطرق فعالية لدعم الكلى والكبد في أدوارهما في إزالة السموم، يزيد النشاط البدني من الدورة الدموية، مما يساعد في نقل السموم إلى الأعضاء المسؤولة عن التخلص منها. وجدت دراسة في المجلة الدولية للطب الرياضي أن التمرين المنتظم يمكن أن يعزز وظائف الكبد ويعزز عمليات إزالة السموم بشكل عام في الجسم. سواء كان ذلك المشي السريع أو الركض الصباحي أو جلسة من التمارين الهوائية، فإن الالتزام بالنشاط البدني اليومي يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الكلى والكبد.

5- شرب عصير الخضار

إن بدء اليوم بكوب من عصير الخضار الطازج الخام يمكن أن يمد جسمك بجرعة مركزة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم عملية إزالة السموم، وتعتبر الخضراوات مثل البنجر والجزر والسبانخ مفيدة بشكل خاص لأنها تحتوي على مغذيات تعزز وظائف الكبد وتساعد في تطهير الكلى، يمكن للخضراوات أن تدعم عمليات إزالة السموم الطبيعية في الكبد وتحمي من الإجهاد التأكسدي، إن إضافة هذه العادة إلى روتينك الصباحي يمكن أن يمنح أعضاءك دفعة قوية لإزالة السموم في بداية اليوم.

تابع موقع تحيا مصر علي