عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حاملة الطائرات يو اس ثيودور روزفلت تغادر الشرق الأوسط بعد انتهاء مهمتها

تحيا مصر

أكملت حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس ثيودور روزفلت"، الخميس، مهمتها في منطقة مهام القيادة المركزية الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط، ومغادرتها للمنطقة، وفق بيان لوزارة الدفاع.

نشر حاملتيْ الطائرات "روزفلت" و"لينكولن" في الشرق الأوسط

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد نشرت حاملتيْ الطائرات "روزفلت" و"لينكولن" في الشرق الأوسط، ضمن تعزيز تواجدها العسكري بعد تهديدات إيران المتصاعدة بشأن هجوم انتقامي على إسرائيل، وفق "رويترز".

منطقة العمليات في المحيطين الهندي والهادئ

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون اللواء بات رايدر، في البيان، إن "حاملة الطائرات (يو إس إس ثيودور روزفلت) تتجه إلى منطقة العمليات في المحيطين الهندي والهادئ بعد إكمال مهمتها في القيادة المركزية الأمريكية".

قرار نقل حاملة الطائرات بعد 3 أسابيع تقريباً بالبقاء في الشرق الأوسط

وجاء قرار نقل حاملة الطائرات بعد 3 أسابيع تقريباً من إصدار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمراً لحاملة الطائرات "تيودور روزفلت" بالبقاء في الشرق الأوسط حتى بعد وصول حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" لتحلّ محلها.

وقلل رايدر من شأن فكرة أن الولايات المتحدة لم تعد قلقة من عمل إيراني محتمل، وقال إن "أساس القرار مرتبط بإدارة الأسطول".

وأضاف للصحفيين في البنتاجون: "أشارت إيران إلى أنها تريد الرد على إسرائيل. ولهذا السبب سنستمر في التعامل مع هذا التهديد باهتمام شديد".

وقال رايدر: "ما زلنا نركز بشدة على العمل مع الشركاء الإقليميين لتهدئة التوتر ومنع صراع إقليمي أوسع".

إنقاذ اثنين من البحارة الإيرانيين المدنيين

وفي وقت سابق أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)،  أن بحارة حاملة الطائرات الأمريكية "ثيودور روزفلت" أسهمت في إنقاذ اثنين من البحارة الإيرانيين المدنيين في المياه الدولية.

انتشال اثنين من البحارة من الماء 

وذكرت "سنتكوم"، في بيان: "في نحو الساعة 7:00 صباحا يوم 23 أغسطس، نجح بحارة من حاملة الطائرات في انتشال اثنين من البحارة من الماء ونقلهما بواسطة مروحية لتلقي الرعاية الطبية والطعام والماء"، بحسب "سي إن إن".

مساعدة البحارة المنكوبين مهمة مجموعتنا

ونقل البيان عن قائد مجموعة حاملة الطائرات (9) كريستوفر ألكسندر قوله، إن "مساعدة البحارة المنكوبين مهمة مجموعتنا وهي مستعدة دائما لها، إنه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، ويوضح أيضا أن البحرية الأمريكية قوة جاهزة عند استدعائها".

وأضاف: "بحارتنا وأطقم طائراتنا استجابوا بسرعة واحترافية، وأظهروا أنهم تلقوا تدريبا من الطراز العالمي".

وذكر البيان أن حاملة الطائرات تجري حاليا عمليات روتينية في منطقة العمليات التابعة للقيادة المركزية الأمريكية.

حاملة الطائرات أبراهام لينكولن

وفي وقت سابق وصلت حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن (CVN 72)"، المجهزة بمقاتلات إف-35C ، بالإضافة إلى الطائرات المقاتلة F/A-18 Block III، دخلت منطقة مسؤولية القيادة في الشرق الأوسط، وفقا لما أعلنته القيادة المركزية الأمريكية، "سنتكوم".

حاملة الطائرات أبراهام لينكولن

وكشفت القيادة الأمريكية، عن أن حاملة الطائرات أبراهام لينكولن، تعد السفينة الرئيسية للمجموعة الضاربة الثالثة، يرافقها الأسطول المدمر (ديسرون) 21 وجناح حامل الطائرات (CVW-9).

وقت يهدد التصعيد العسكري المنطقة بأسرها

يأتي هذا في وقت يهدد التصعيد العسكري المنطقة بأسرها على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أثناء وجوده في العاصمة الإيرانية طهران.

حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" 

والأسبوع الماضي، أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" بـ"تسريع وصولها" إلى الشرق الأوسط، حسبما أعلن البنتاجون.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون عن تفاصيل الاتصال الهاتفي الذي جمع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم الاثنين.

تابع موقع تحيا مصر علي