عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|زلزال بقوة 3.2 درجة يضرب الجزائر

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء الجزائري، اليوم الخميس، أن زلزال بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر، ضرب ولاية  البويرة شمال شرقي العاصمة الجزائر، دون تسجيل خسائر بشرية أو مادية.

زلزال يضرب الجزائر

وذكر مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية في بيان، أن:" مركز الهزة على بعد 7 كيلومترات، جنوب شرق ولاية  البويرة".

و تتعرض الجزائر بين الحين والآخر لهزات أرضية، وكان أعنفها الزلزال الذي ضرب ولاية  بومرداس شمالي البلاد في مايو عام 2003، وبلغت قوته 6.8 درجة، ما أدى إلى مقتل 2277 شخصا، فضلا عن تسببه في خسائر مادية كبيرة، ودمار هائل بالمنطقة.

وبشكل عام يشهد العالم أنشطة زلزالية، بعضها يكون ضعيف ولا يسبب دمار أو خسائر، وآخر يكون قوي ومدمر ويسبب في وقوع كوارث مثل زلزال المدمر الذي وقع في كل من سوريا وتركيا وأسفر عنه مقتل أكثر من 50 ألف شخص. 

فيضانات مدمرة تضرب الجزائر والمغرب 

ويوم الاثنين الماضي، اجتاحت فيضانات مدمرة الجزائر والمغرب، متسببة في خسائر بشرية ومادية فادحة. السيول العارمة، التي لم تشهدها المنطقة منذ سنوات، جرفت المنازل والطرقات، وأدت إلى وفاة العشرات وفقدان آخرين

وبدأت الأمطار الغزيرة تجتاح عدة ولايات، من بينها بشار وتيارت وتامنغست. ما يعرف بالأودية النائمة استيقظت على نحو مفاجئ، محولة الشوارع والطرق إلى أنهار جارفة. وأسفرت الفيضانات في الجزائر عن تسجيل 6 وفيات حتى الآن، مع عشرات المفقودين والإصابات.

في ولاية تامنغست، جرفت السيول طفلة تبلغ من العمر 11 عامًا، بينما لقي رجل يبلغ 62 عامًا مصرعه بعدما حاول عبور وادي تيهاوهاوت بسيارته. كما تسببت الفيضانات في وفاة ثلاثة أطفال في منطقة دوار بالسادات بن عسلة في ولاية تيارت.

إلى جانب الخسائر في الأرواح، تعرضت الممتلكات العامة والخاصة لأضرار جسيمة. في بشار، انهار جسر حيوي جراء قوة السيول، فيما جرفت المياه السيارات والمنازل في مختلف الولايات المتضررة. الحماية المدنية الجزائرية تواجه تحديات هائلة في الوصول إلى المناطق المنكوبة، حيث تتواصل عمليات البحث عن المفقودين وسط تحذيرات من تفاقم الأوضاع مع استمرار هطول الأمطار.

تابع موقع تحيا مصر علي