عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة البترول: صفقة سنتامين لا تؤثر على حقوق مصر في منجم السكري

منجم السكري
منجم السكري

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، على أن صفقة استحواذ شركة انجلو اشانتي على شركة سنتامين شريك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية فى منجم السكرى للذهب، ليس لها أى تأثير على حقوق الدولة المصرية فى منجم السكري، وذلك خلال بيان رسمي. 

وزارة البترول: أحكام اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 222 لسنة 1994، تظل هي السارية بكافة بنودها

ولفتت الوزارة، خلال بيان يرصده تحيا مصر أن أحكام اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 222 لسنة 1994، تظل هي السارية بكافة بنودها، وهي التي تحكم العلاقة بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والشركة الفرعونية.

البترول: شركة السكرى لمناجم الذهب ستظل هى الشركة المشتركة والقائمة بالعمليات كما هي دون اي تعديل

وتابعت، ستظل شركة السكرى لمناجم الذهب هى الشركة المشتركة والقائمة بالعمليات كما هي دون اي تعديل، ويدار منجم السكري بواسطة شركة السكري لمناجم الذهب بإعتبارها هي الشركة القائمة بالعمليات وفقا لأحكام اتفاقيات الامتياز.

وزارة البترول: شركة السكري هي شركة مشتركة بنسبة 50% لهيئة الثروة المعدنية و50%؜ للشركة الفرعونيّة لمناجم الذهب

وأضافت وزارة البترول، شركة السكري هي شركة مشتركة بنسبة 50% لهيئة الثروة المعدنية و50%؜ للشركة الفرعونيّة لمناجم الذهب، الأمر الذي لا يرتب على هذا الاستحواذ أي تأثير على الشركة القائمة بالعمليات، و هذه الصفقة التي تمت هي صفقة تجارية بين شركتين عالميتين مدرجتين بالبورصة، حيث ان شركة سنتامين مدرجة ببورصة لندن، وشركة أنجلو جولد اشانتي مدرجة ببورصة نيويورك، الأمر الذي لا يستلزم موافقة الجانب المصري علي إتمام تلك الصفقة، لان الاستحواذ يشمل جميع أسهم شركة سنتامين وبجميع مناطق عملها بالعالم.

البترول: وجود شركة انجلو اشانتي  للعمل والاستثمار فى قطاع التعدين المصرى هو شهادة عالمية على ثقة الشركات فى مناخ الاستثمار بمصر

وأوضحت البترول أن وجود شركة انجلو اشانتي التى تحتل المرتبة الرابعة على العالم فى تصنيف الشركات المنتجة للذهب، للعمل والاستثمار فى قطاع التعدين المصرى، هو شهادة عالمية على ثقة الشركات فى مناخ الاستثمار بمصر، ودليل قاطع على نجاح سياسة الدولة فى جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة ونتوقع بعد هذه الخطوة إقبال أكثر من شركة عالمية أخرى للعمل فى مصر.

من جانبه، أشار مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، إلى ان  سنتامين منتج رئيسي للذهب، حيث يعتبر منجم السكري للذهب من أهم الأصول الرئيسية للشركة من الفئة الأولى، أكبر وأول منجم حديث للذهب في مصر. 

تابع موقع تحيا مصر علي