عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق الملا الأقرب.. مصادر تكشف عن أربعة مرشحين بارزين لتولي وزارة البترول

وزارة البترول
وزارة البترول

أفادت مصادر مطلعة عن وجود أربعة مرشحين بارزين لتولي وزارة البترول والثروة المعدنية، في وقت يشهد القطاع تحديات كبيرة تتطلب قيادة محنكة.

أربعة مرشحين بارزين

- المهندس طارق الملا: يشغل حالياً منصب وزير البترول، وتؤكد المصادر استمراره في المنصب لمواصلة جهوده في مواجهة التحديات الحالية التي تواجه الوزارة.
 
- الدكتور شريف سوسة: وكيل وزارة البترول الأسبق، يملك خبرة طويلة في القطاع مما يجعله مرشحاً قوياً للمنصب.

- المهندس عابد عز الرجال: رئيس هيئة البترول السابق ورئيس شركة أبو قير للأسمدة، ومرشح أيضاً لتولي وزارة الصناعة، يتمتع بخبرة واسعة في مجالات متعددة متعلقة بالطاقة والصناعة.

- المهندس محمد شعيب: خبير الطاقة والرئيس الأسبق للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، له باع طويل في قطاع الغاز الطبيعي والطاقة.

فصل هيئة الثروة المعدنية

تناقش الحكومة حالياً مقترحاً بفصل هيئة الثروة المعدنية كـ وزارة مستقلة عن وزارة البترول، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل للثروات التعدينية وتحقيق القيمة المضافة للاقتصاد القومي. يُنظر إلى قطاع التعدين باعتباره قاطرة التنمية المستقبلية لمصر.

مرشحون لوزارة الثروة المعدنية:

- الدكتور عمر طعيمة: رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق ورئيس الجمعية الجيولوجية المصرية، يُعد أبرز المرشحين لتولي حقيبة الثروة المعدنية في الحكومة الجديدة، والتي يعكف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على تشكيلها حاليا.

تأتي هذه التطورات في إطار جهود الحكومة لتعزيز كفاءة إدارة الموارد الطبيعية وتحقيق أقصى استفادة منها لدعم الاقتصاد الوطني.

السيسي يقبل استقال الحكومة ويكلف الدكتور مصطفى مدبولي بالجديدة

ومنذ يومين أعلنت الرئاسة المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الحالية، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات.
وأفاد بيان صادر عن الرئاسة بأن السيسي كلف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة "من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق أهداف الدولة التي على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية".

وهذا أيضا يأتي في ظل التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها مصر، وتتجه الأنظار نحو رئيس الوزراء الجديد الدكتور مصطفى مدبولي وحكومته المرتقبة.

تابع موقع تحيا مصر علي