عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الألماني: نشكر مصر على دورها في إنهاء التوترات والعنف في الشرق الأوسط

تحيا مصر

أشاد الرئيس الألماني فرانك - فالتر شتاينماير، بالجهود التي تقوم بها مصر لإنهاء التوترات في منطقة الشرق الأوسط، داعياً إلى أن السبيل الوحيد لمنع التصعيد الإقليمى وقف إطلاق النار في غزة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

الرئيس الألماني: هذه الزيارة مهمة جداً لاسيما آخر زيارة كانت منذ مايقرب 25 عاما

وقال رئيس ألمانيا في بداية كلمته: " أشكر مصر على هذه على هذه الدعوة.. هذه الزيارة مهمة جداً لاسيما آخر زيارة كانت منذ مايقرب ٢٥ عاما.. ووفق معايير الحضارة المصرية القديمة فإن هذه المدة الزمنية تعد صغيرة لكن بالنسبة لنا كأنها دهر مضى".

الرئيس الألماني

وأضاف:" أشكر دور مصر التي تقوم به مصر لإنهاء التوترات في الشرق الأوسط.. فعلاقات التي تربط مصر وألمانيا ترجع إلى مئات السنين.. وتعود إلى أكثر من 70 عاماً وهي تاريخية وتقوم على الثقة المتبادلة".

وتابع قائلاً:" تبادلت مع الرئيس السيسي وجهات النظر حول فرص تعزيز المجالات وحول التعليم يوجد 7 مدارس ألمانية معتمدة في مصر و29 مدرسة أخرى مشاركة يتم فيها تدريس اللغة الألمانية ويوجد جامعتين المانية في مصر".

وأشار الرئيس الألماني إلى أنني:" سعدت بإعداد المصريين يتضاعف بشأن تعلم اللغة الألمانية ويجب توسيع التعليم العالي والفني مع مصر"، لافتا إلى أنه:" هناك تطور في اتفاق يتعلق تشغيل سكة حديد وتدريب سائقي القطارات للسوق الألماني ومصري ". 

كما قال:" لايجب أن ننسى التعاون الثقافي معهد الألماني الآثار يبحثون في تراث والتاريخ المصري.. لقد كان علماء المان تعاونوا في اكتشاف حجرة بالهرم لم يتم اكتشافها من قبل".

وتحدث الرئيس الألماني عن الوضع الراهن في غزة وقال:" حماس قامت بهجمات أتت بالعنف وانعكس ذلك على سكان غزة يعانون.. إن الحرب في غزة قد طال هذه المعاناة يجب أن يكون له نهاية لكن الطريق صعب، إلا أنه يمكن أن نصل اليه من خلال خطة بايدن". 

الرئيس الألماني: نشكر مصر على الجهود التي تقوم بها من أجل وقف حرب غزة

وتابع قائلاً:" أود الإشارة هناك أسير ألماني جنسية.. اتفقنا على ضرورة  اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وأعادة المحتجزين ووقف إطلاق نار سيؤدي إلى إنهاء التصعيد الإقليمي.. هذا الطريق سيؤدي إلى سلام".

وأضاف الرئيس الألماني:" أعلم مصر تقوم بدور مهم نحن وشاكرين للجهود التي تقومون بها من أجل وقف حرب غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي