عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوريل : الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي تبذلها مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار في غزة

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أكد الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن التكتل الغربي يدعم مصر وقطر و الولايات المتحدة الأمريكية على دورهم لوقف إطلاق النار في غزة، مشدداً على ضرورة إنهاء الحرب الغاشمة التي تشنها إسرائيل على المدينة الفلسطينية. 

بوريل : الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود التي تبذلها مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار في غزة 

وقال بوريل خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الدورة العادية (162): "مضي عام على حرب غزة والإبادة الجماعية والتي ادانها الاتحاد الأوروبي".

وأضاف: " الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل الجهود التي تبذلها مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار والتي حتي الآن لم يتم توقيعها ولن تتم في المستقبل القريب.. لأن القائمين على هذه الحرب ليس لهم مصلحة لوقف الحرب".

وتابع قائلاً: "منذ  6 أشهر كنا نتحدث بجدية ليس هناك هدنة في غزة، لكن ماذا سيحدث إذا امتد النزاع إلى الضفة الغربية.. الأعضاء في حكومة نتنياهو يعملون على منع إقامة دولة فلسطينية.. وهدفهم تحويل الضفة الغربية إلى غزة وتقويض السلطة الفلسطينية…. فهم لا يخجالون أمام العالم أن يقولوا أن الضفة الغربية مستوطنة جديدة.. ويقومون بتجهيز المستوطنات".

وقال:" زرت معبر رفح وأعرب عن امتناني بالأدوار الذين يقومون بمهام في هذا المعبر وإدخال الشاحنات إلى غزة حيث المدنيين في حاجة شديدة لهذه المساعدات".

وبدوره، أشاد هاكان فيدان وزير خارجية تركيا، بالجهود المصرية التى تبذلها لتخفيف المعاناة عن سكان غزة، مشيراً إلى أنه لن يكون سلام في المنطقة دون أن يكون هناك حل عادل للقضية الفلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. 

وزير خارجية تركيا: زرت معبر رفح واشكر مصر على ما تبذله من جهود لتخفيف المعاناة عن سكان غزة

وقال فيدان:" زرت الشهر الماضي معبر رفح واشكر مصر على ما تبذله من جهود لتخفيف المعاناة عن سكان غزة"، لافتا إلى أنه:" لا يمكن تحقيق سلام دون أن يكون هناك حل عادل للقضية الفلسطينية..ويتمتع الفلسطينيين دولة مستقلة والقدس عاصمتها".

وأكد أن:" الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني..وسنستمر في إجراءتنا المشتركة للضغط على إسرائيل لوقف حربها.. فحماية المواطنين في الحروب ليست مسؤولية إنسانية وإنما دولية".

وتابع قائلاً:" أرسلنا 6الف طن مساعدات إلى غزة.. واشكر مصر وقطر والولايات المتحدة على دورهم للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة". 

تابع موقع تحيا مصر علي