عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاحتلال الإسرائيلي يشن 5 غارت على سوريا

قصف
قصف

قالت القناة الإسرائيلية الرسمية للاحتلال نقلا عن مصادر، إن سلاح الجو شن الليلة الماضية وفجر اليوم 5 غارات على مواقع داخل سوريا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المواقع المستهدفة بسوريا بينها مركز لتطوير أسلحة دمار شامل في مصياف بحماة.

قصف إسرائيلي على مصياف

وفي وقت سابق قالت وسائل إعلام سورية نقلا عن مديرية صحة حماة إن قصفا إسرائيليا على مصياف في ريف حماة وسط سوريا أدى لسقوط 5 قتلى و19 جريحا.

وقال التلفزيون الرسمي السوري إن "حريقا كبيرا شب في منطقة حير عباس بريف حماة جراء العدوان الإسرائيلي".

استهداف محيط مدينة مصياف

وذكرت وسائل إعلام سورية رسمية إن "عدوانا إسرائيليا استهدف محيط مدينة مصياف والدفاعات الجوية تصدت لعدد من الصواريخ"، مضيفة أن الغارات الإسرائيلية استهدفت مركز البحوث العلمية ومنشآت معامل الدفاع في محيط مصياف.

ضربة جوية على مواقع عسكرية وحيوية

الهجوم الإسرائيلي بدأ في حوالي الساعة 23:20 مساءً، حيث أفادت مصادر عسكرية سورية بأن طائرات إسرائيلية أطلقت صواريخ من اتجاه شمال غرب لبنان مستهدفة عددًا من المواقع العسكرية السورية في المنطقة الوسطى. وعلى الرغم من أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للعديد من الصواريخ، إلا أن بعضها أصاب أهدافه. ووفقًا لمصدر عسكري، أسفر الهجوم عن مقتل 3 جنود وإصابة 15 آخرين بجروح، فضلاً عن وقوع خسائر مادية كبيرة في المنشآت العسكرية والبنية التحتية.

تصاعد التوترات الإسرائيلية السورية

الهجمات الجوية الإسرائيلية على سوريا ليست جديدة، لكنها شهدت تصاعدًا في الأسابيع الأخيرة. إسرائيل تبرر هجماتها بأنها تهدف إلى منع نقل الأسلحة المتطورة إلى حزب الله اللبناني أو استهداف مواقع تابعة لإيران، إلا أن دمشق تعتبر أن هذه الهجمات جزء من محاولة إضعاف الحكومة السورية واستنزاف مواردها العسكرية.

في الهجوم الأخير، استهدفت الغارة محيط مركز البحوث العلمية في منطقة الزاوي، وهي منطقة تُثار حولها الشكوك بسبب دورها المحتمل في تطوير برامج عسكرية متقدمة. يعتبر هذا المركز هدفًا متكررًا للغارات الإسرائيلية، ما يعزز التكهنات بأن إسرائيل تسعى لمنع أي تقدم سوري في مجال تصنيع الأسلحة.

تابع موقع تحيا مصر علي