عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«يوم صعب علينا».. أول تعليق من نتنياهو على هجوم معبر الكرامة

رئيس وزراء إسرائيل
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الهجوم الذي وقع اليوم عند معبر الكرامة أو ما يعرف أيضًا باسم معبر "اللنبي"، وصفا الهجوم بأنه يوم صعب على إسرائيل، مشيراً إلى أن هدف الأعداء خلق انقسام داخل الدولة العبرية. 

نتنياهو: محاطون بإيديولوجيا تمجد قتلنا 

وقال نتنياهو:" نحن محاطون بالإيديولوجيا التي تمجّد القتل والتي تقودها ايران ومحور الشر الإيراني".

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو 

وأضاف نتنياهو: هدف الأعداء الرئيسي زرع الانقسام بيننا.. إنه يوم صعب علينا". 

ووقع هجوم صباح اليوم عند معبر الكرامة بين الأردن وفلسطين، أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين، وعقب ذلك تم إغلاق المعبر وإقامة عدة حواجز على مداخل أريحا. 

مقتل منفذ الهجوم

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان:" وصل شخص كان يستقل شاحنة من الأردن نحو معبر اللنبي في الأغوار وخرج منها ليباشر بإطلاق نار نحو قوات كانت تهم بتأمين المعبر".

وأضاف: " لقد تمت تصفية منفذ الهجوم من قبل قوات الأمن بعد ان قتل عددًا من المواطنين الإسرائيليين".

وتابع قائلاً:" تم استدعاء قوات كبيرة من جيش الإسرائيلي إلى  المكان لتعمل في هذه الاثناء للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة".

الأردن تحقق في هجوم معبر الكرامة 

وذكرت قناة المملكة الأردنية أن: " وزارة الداخلية فتحت تحقيق لكشف ملابسات حادث إطلاق النار الذي وقع على الجانب الآخر من جسر الملك حسين".

وعقب الهجوم، أغلقت السلطات الإسرائيلية معبر الكرامة، وقال المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن:" الحركة على معبر الكرامة، الجسر المؤدي من الضفة الغربية إلى الأردن وبالعكس متوقفة تماما حتى اللحظة، ولا تفاصيل أخرى حول إعادة تشغيله". 

كما أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية إلى أن القوات الإسرائيلية شددت إجراءاتها العسكرية على حاجزها عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية الفلسطينية.

احتجاز عمال عند المعبر

وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن القوات الإسرائيلية احتجزت عمالا وسائقين في المعبر بدون معرفة هوياتهم حتى اللحظة.

ويقع المنفذ على الحدود الغربية للأردن ويبعد 60 كيلومترا عن العاصمة عمّان، وقرابة 5 كيلومترات عن مدينة أريحا شرقي وسط الضفة الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي