عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هدنة غزة تحتضر.. أمريكا: تأجيل تقديم مقترح لاتفاق وقف إطلاق النار إلى أجل غير مسمى

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة أجلت مقترح جديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة  إلى أجل غير مسمى، مشيرة إلى أن حركة حماس قدمت طلبا جديد أدى إلى فرص التوصل إلى اتفاق معقد للغاية. 

حماس تقدم مطالب جديدة 

وأفادت الصحيفة، نقلاً عن مصادر أميركية لم تكشف عن هويتها أن طلب حماس جاء في وقت كانت المفاوضات فيه متعثرة أصلا بسبب مطالب قدمها نتنياهو.

وأضاف المسؤول الأمريكي: "نعتقد أن عددا من الرهائن الأميركيين السبعة المتبقين في غزة ما زالوا أحياء". 

وأشار المصدر إلى أن طلب حماس بشأن تبادل محتجزين مدنيين مقابل مسلحين فلسطينيين محكومين بالمؤبد بأنه "كان ساما".

وسبق وأعلن مسؤولين في الإدارة الأمريكية كما جاء على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن بأنه تم التوصل إلى 90% من اتفاق غزة وهو ما أكد عليه أيضاً مدير المخابرات الأميركية وليام بيرنز، إلا أن على أرض الواقع لا تزال فرص التوصل لاتفاق تفضي لوقف الحرب في غزة بعيدة المنال وهو ما أشار إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أحد التصريحات التلفزيونية له، بأنه لا يوجد اتفاق قريباً 

الفرصة الأخيرة 

وكانت هيئة البث الإسرائيلية نقلت عن مصادر بأن الإدارة الأميركية أطلقت على مقترح الصفقة الذي تتم صياغته اسم "الفرصة الأخيرة"، مشيرة إلى أن سيتم عرضه خلال الأيام المقبلة. 

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية إن المقترح الجديد يتضمن كل النقاط الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

وأضافت أن الإدارة الأميركية تعبر عن أملها بالتوصل إلى صفقة "على الأقل إعلاميا".

ولكن الهيئة الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين مطلعين قولهم إن هناك أجواء تشاؤم بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة، ومع ذلك فإن المقترح سيقدم على أي حال.

كما كشف مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية إن واشنطن تعلم أن وزارة الدفاع والجيش في إسرائيل يريدان إنهاء الحرب في غزة.

وأوضح المسؤول في تصريحات نشرتها شبكة CNN  الأمريكية إلى أن الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى فترة راحة وإعادة تجهيز تحسبا لاندلاع حرب في الشمال. 

وأمس قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز السبت إن الولايات المتحدة تعمل مع قطر ومصر على مقترح جديد أكثر تفصيلا لصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أنه سيقدم إلى حماس وإسرائيل في الأيام المقبلة.

تخوفات من توسع الحرب 

وذكر في تصريحات أدلى بها خلال منتدى تنظمه صحيفة فايننشال تايمز في لندن  أن "هناك قلقا لدى الأجهزة الأمنية التي نتعامل معها بما فيها الإسرائيلية بشأن احتمال توسع الصراع".

وأكد بيرنز أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الوسطاء الآخرين للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة لأنه لا بديل عن ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي