عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسا المخابرات والأمريكية البريطانية يكشفان تفاصيل جديدة عن اتفاق غزة.. ويحذران إيران

رئيسا المخابرات الأمريكية
رئيسا المخابرات الأمريكية البريطانية

كشف مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس جهاز المخابرات البريطاني، في بيان مشترك نشرته صحيفة " فاينيشال تايمز" عن أنه تم التوصل إلى 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، مشيراً إلي أن إيران لا تزال تخطط للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والذي قتل في العاصمة طهران في 31 يوليو الماضي. 

المخابرات الأمريكية والبريطانية تدعو لوقف إطلاق النار في غزة 

وقال رئيسا وكالات الاستخبارات الخارجية الأميركية والبريطانية، في بيانا عاما مشتركا، إنهما: " يعملان بلا كلل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة". 

رئيسا المخابرات الأمريكية البريطانية 

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ورئيس جهاز المخابرات البريطاني: "استغلت قنواتنا الاستخباراتية للضغط بقوة من أجل ضبط النفس وخفض التصعيد".

وأضاف المسؤولان الاستخباراتيان إن:"وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أن ينهي معاناة المدنيين الفلسطينيين وخسائرهم الفادحة في الأرواح، ويعيد الرهائن إلى ديارهم بعد 11 شهراً من احتجازهم".

وكان بيرنز مشاركا بشكل كبير في الجهود الرامية إلى التوسط لإنهاء القتال، حيث سافر إلى مصر في أغسطس لإجراء محادثات رفيعة المستوى تهدف إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. 

ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، رغم إصرار المسؤولين الأميركيين على أن الاتفاق بات وشيكًا. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن مؤخرًا إن: "هناك قضيتين أخريين فقط لا تزالان دون حل"، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال إن:" التقارير التي تتحدث عن تحقيق تقدم غير دقيقة تمامًا".

وقال المسؤولون الاستخباراتين أن: "اقتراحا أكثر تفصيلا للتوصل إلى اتفاق سيتم تقديمه في الأيام المقبلة لكنه سيتطلب من الجانبين اتخاذ بعض القرارات الصعبة".

وأضافت: " سنقدم هذا الاقتراح بشكل أكثر تفصيلا، وآمل أن يتم ذلك في الأيام القليلة المقبلة، وبعد ذلك سنرى"، مشيرين إلى أنه: " في حين تم الاتفاق على 90 في المائة من النص بين الأطراف المتحاربة، فإن الـ10 في المائة الأخيرة هي الـ10 في المائة الأخيرة لسبب واحد، لأنها الجزء الأصعب في التنفيذ".

واوضح البيان المشترك أن:" الأمر يتعلق بالإرادة السياسية وأعرب عن أمله في أن يدرك الزعماء على الجانبين أن الوقت قد حان أخيرا لاتخاذ بعض الخيارات الصعبة وبعض التنازلات الصعبة".

إيران تخطط للانتقام من اغتيال هنية 

كما أشار إلى أنه:" يعتقد أيضا أن إيران لا تزال تخطط للرد على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في أواخر يوليو"

وفي مقالهما، أكد بيرنز ومور أيضا على:" قوة العلاقات عبر الأطلسي في مواجهة مجموعة غير مسبوقة من التهديدات بشأن روسيا، والصين، و الإرهاب الدولي".

محذرين من أن النظام العالمي "مهدد بطريقة لم يشهدها منذ الحرب الباردة".

ويذكر أن المقال هو أول مقال رأي مشترك بين رئيسي وكالتي التجسس. وأشار المديران إلى عصر جديد من الانفتاح في مجالهما السري، مشيرين إلى أن وكالة المخابرات المركزية وجهاز المخابرات البريطاني رفعا السرية عن معلومات استخباراتية حول خطة روسيا لغزو أوكرانيا قبل أن تهاجم موسكو جارتها في فبراير 2022.

وقالوا "لقد توقعنا ذلك، وتمكنا من تحذير المجتمع الدولي حتى نتمكن جميعا من الدفاع عن أوكرانيا".

وبعد مرور عامين ونصف العام على الحرب التي لا تلوح في الأفق أي نهاية سريعة لها، قال رؤساء أجهزة الاستخبارات إن "الاستمرار في المسار في دعم أوكرانيا يظل أمرا حيويا"

وقالوا إن:" الصراع جلب مزيجًا غير مسبوق من الأسلحة التقليدية والتكنولوجيا سريعة التطور في شكل طائرات بدون طيار وأقمار صناعية والحرب الإلكترونية والعمليات المعلوماتية بوتيرة ونطاق لا يصدق".

وقالوا "إن هذا الصراع أثبت أن التكنولوجيا، إلى جانب الشجاعة غير العادية والأسلحة التقليدية، يمكن أن تغير مسار الحرب"، مشيدين "بقدرة أوكرانيا على الصمود والابتكار والحيوية".

تابع موقع تحيا مصر علي