عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"تخوفات من حرب إقليمية".. الجيش الأمريكي يستعد لاحتمال انهيار محادثات هدنة غزة

الجيش الأميركي -
الجيش الأميركي - ارشيفية

كشفت صحيفة "فاينيشال تايمز" أن الجيش الأمريكي يستعد السيناريو احتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وما يترتب عليها من نشوب حرب إقليمية واسعة النطاق، حيث تشهد المفاوضات بين إسرائيل وحماس تعثر وخلاف في عدد من النقاط و التي تتمثل في التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، وعدد الأسرى الفلسطينيين الذي سيتم الإفراج عنهم، إلى جانب الانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

الجيش الأمريكي يستعد لاحتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار في غزة 

وذكر الصحيفة نقلاً عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال سي كيو براون قوله إن:" الجيش الأمريكي يستعد لاحتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس".

وأضاف براون: "أفكر فيما إذا تعثرت المحادثات أو توقفت تماماً، وكيف سيؤثر ذلك على التوتر في المنطقة، والأمور التي يتعين علينا القيام بها للاستعداد في حالة تغير ذلك".

وتابع قائلاً أنه:" يدرس كيفية استجابة الفاعلين الإقليميين إذا فشلت المحادثات، وما إذا كانوا سيزيدون من نشاطاتهم العسكرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى مسار من سوء التقدير ويتسبب في اتساع الصراع".

بينما لا تزال النبرة الأمريكية تفاؤلية، بشأن اقتراب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، فرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه وجهة نظر أخرى ويؤكد في تصريحات تلفزيونية مع قناة" فوكس" الأمريكية عن استبعاد التوصل الآن اتفاق مع حماس، مشيراً إلى أن الحركة الفلسطينية المسؤلة عن تأخر المفاوضات، مشدداً في ذات الوقت أنه لا يعرقل المفاوضات كما أنه لا يهمه منصبه، وإنما يهدف إلى إعادة الرهائن من قبضة حماس، بحسب تعبيره.

بلينكن:جرى التوافق على نحو 90 % من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

يأتي ذلك، فيما أكد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، أنه جرى التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وقال بلينكن، إنه يتعين على إسرائيل وحركة حماس التوصل إلى حل للقضايا المتبقية من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف: "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل وأن ينقلا مصر وقطر لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية الحل".

والأربعاء الماضي، كشفت "القناة 13" العبرية، أن عدداً من المسؤولين الأمريكيين يضغطون على إدارة الرئيس بايدن لحثه على التصرف بطريقة تتجاوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضحت القناة، أن الضغوطات التي يواجهها بايدن تأتي بهدف العمل على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين حاملي الجنسية الأمريكية، إذا لم تنضم إسرائيل إلى الصفقة.

وأشارت القناة إلى أن المسؤولين الأمريكيين يتبعون استراتيجية ذات هدفين، الأول يتمثل في "إنقاذ حياة عدد من الأسرى"، أما الثاني فيتمثل في "المساعدة على الترويج للصفقة من خلال الضغط على نتنياهو".

تابع موقع تحيا مصر علي