عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينها مكة والمدينة.. الأرصاد السعودية تحذر من سقوط أمطار وسيول على هذه المناطق

السعودية - ارشيفية
السعودية - ارشيفية

تشهد المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، عدم استقرار في حالة الطقس، حيث تشهد أجزاء من المملكة سقوط أمطار بين غزيرة ومتوسطة تؤدي إلى جريان سيول ومصحوبة برياح نشطة محملة بالأتربة. 

طقس السعودية اليوم 

وخلال الأيام الماضية، شهدت المدينة المنورة سيول غير مسبوقة أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في الشوارع وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق هذه المشاهد، وسط إتخاذ الجهات المعنية في المملكة كافة الإجراءات الاحترازية وتوجيه تعليمات للمواطنين لتوخي الحذر واتباع الإرشادات حفاظاً علي سلامتهم. 

أمطار في المدينة المنورة 

وحذر المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليومي من حالة الطقس في المدينة المنورة، مشيراً إلى أن" هناك سقوط أمطار خفيفة، تشمل تأثيراتها رياحًا نشطة وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية.. بالإضافة إلى صواعق رعدية، على المهد ووادي الفرع والعيص والحناكية".

وأوضح المركز أن: "الحالة تبدأ الـ 1 ظهرًا وتستمر حتى الساعة الـ 11 مساءً".

كما أوضحت الأرصاد السعودية أنه:" من المتوقع سقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من عدة مناطق.. وتشمل جازان، عسير، الباحة تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة". 

وذكر البيان الصادر عن المركز السعودي أنه:" سيكون هناك سحب رعدية على أجزاء من مناطق نجران، المدينة المنورة، حائل القصيم و الرياض..كما لا يستبعد تكون الضباب خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر، على أجزاء من منطقتي جازان وعسير".

حالة الطقس على البحر الأحمر 

اما عن حالة الطقس اليوم على البحر الأحمر والخليج العربي فأشار إلى أن:" حالة الرياح السطحية على البحر الأحمر، تكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وبسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 60 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية المطرة.. ويرتفع الموج، من متر إلى متر ونصف يصل إلى ثلاث أمتار مع تكون السحب الرعدية الممطرة، بينما حالة البحر تكون من خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة". 

وفي الخليج العربي، فأشار المركز السعودي:" تكون الرياح السطحية، شمالية إلى شمالية شرقية تتحول تدريجيًا جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة، فيما يرتفع الموج من نصف المتر إلى متر، مع حالة البحر خفيف الموج". 

تابع موقع تحيا مصر علي