عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول على الإفطار .. احذر منها

الكوليسترول
الكوليسترول

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعني وجود كمية كبيرة من مادة دهنية تسمى الكوليسترول، ورغم أنها لا تشكل خطورة في البداية، إلا أنها قد تتراكم مع مرور الوقت في الأوعية الدموية مسببة انسدادات.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول، والنظام الغذائي هو أحد هذه العوامل، على وجه التحديد، تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

لحسن الحظ، فإن إجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي قد يؤدي أيضًا إلى التأثير المعاكس لذلك، إذا كنت معرضًا لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول أو كنت تبحث عن خفض مستوياته، فيجب عليك إلقاء نظرة على ما تأكله.

وفقًا لأحد خبراء التغذية، فإن تغيير وجبة الإفطار هو بداية جيدة، وفي مقال نشرته عيادة كليفلاند ، شاركت أخصائية التغذية المسجلة كيت باتون أفضل أنواع الإفطار التي يمكنك تناولها لخفض مستويات الكوليسترول.

الزبادي مع الفواكه والشوفان

وبحسب كيت، فإن هذا قد يكون أحد أفضل الوجبات لخفض الكوليسترول، وذلك بحسب نوع الزبادي، وأوضحت: "الزبادي من الأطعمة الشائعة في وجبة الإفطار، ولكن البعض قد لا يعتبره كذلك، واعتمادًا على محتواه من الدهون، فقد يحتوي على بعض الكوليسترول ولكن ليس كثيرًا".

بالنسبة للخيار الأكثر صحة، اقترحت اختيار الخيار الذي لا يحتوي على سكر مضاف، يمكن أن يساعد الجمع بين هذا الخيار والفاكهة للحصول على حلاوة والشوفان للحصول على نكهة أفضل في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

الشوفان غني بنوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان، والذي أثبت فوائده في خفض الكوليسترول. تقول مؤسسة القلب البريطانية: "إن تناول ثلاثة جرامات من بيتا جلوكان يوميًا، كجزء من نظام غذائي ونمط حياة صحي، يخفض نسبة الكوليسترول في الدم وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية

عندما تتناول البيتا جلوكان، فإنه يشكل مادة هلامية في الأمعاء تحبس الأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول. وهذا يعني أن كمية أقل من الكوليسترول تمر من الأمعاء إلى مجرى الدم. ثم يتعين على الكبد أن يتخلص من المزيد من الكوليسترول من الدم لإنتاج المزيد من الصفراء، مما يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

خبز محمص بالأفوكادو

أدرجت كيت الأفوكادو والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ضمن الأطعمة المفيدة لخفض الكوليسترول، ووجدت إحدى الدراسات العلمية، التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، أن المشاركين الذين تناولوا الأفوكادو يوميًا كانت مستويات الكوليسترول السيئ لديهم أقل وتحسنت جودة نظامهم الغذائي.

كما أوصت مؤسسة القلب البريطانية بتناول الأفوكادو باعتباره خياراً "صحياً للقلب"، وقالت: "إن نوع الدهون في الأفوكادو غير مشبع بشكل أساسي (على وجه التحديد، أحادي غير مشبع)، والذي عند تناوله بدلاً من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول.

أطعمة ممنوعة لمرضى الكوليسترول 

إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو معرضًا لخطر ارتفاع الكوليسترول، تنصح بتجنب الأطعمة التالية:

دهن البقر

جبن

دهن الدجاج

صفار البيض

اللحوم والدواجن

لبن

اللحوم المصنعة ومنتجات الدواجن (الهوت دوج، واللحوم المجففة، وبعض لحوم الغداء والنقانق)

المحاريات (الجمبري)

الدهن (الزبدة والجبن الكريمي والقشدة الحامضة)

تابع موقع تحيا مصر علي