عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب ايهاب منصور يتقدم بسؤال برلماني عن معاناة عمال شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر

تحيا مصر

تقدم المهندس ايهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ، بسؤال موجه الى المهندس وزير قطاع الاعمال  بشان عدم التزام شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجربتطبيق القانون رقم 27 لسنة 1981 والخاص بتشغيل العاملين بالمناجم والمحاجر.

سؤال برلمانى.. الوجبات فى القانون فقط

وأشار النائب في سؤاله إلى نص المادة رقم 23 من القانون المشار اليه على الاتى: -" تلتزم المنشأة بأن تقدم لعمالها بمواقع العمل والانتاج فى المحافظات النائية والأماكن البعيدة عن العمران بالمجان ثلاث وجبات غذائية فى مطاعم تعدها لهذا الغرض - ووجبتين بالنسبة لباقى مواقع الانتاج الأخرى وتكون هذه الوجبات مستوفية للشروط الصحية، وفى حالة تقديم الوجبات أو بعضها للعمال داخل المنجم أو المحجر تكون مغلفة صحيا أو معبأة فى أوان محكمة الغطاء.

النائب ايهاب منصور يتقدم بسؤال برلماني عن معاناة عمال شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر

ويجوز الاتفاق بين المنشأة والنقابة العامة للمناجم والمحاجر على نظام آخر لتقديم الوجبات الغذائية، ولا يجوز للعامل التنازل عن هذا الحق كما لا يجوز إعفاء المنشأة من هذا الالتزام لقاء أى بدل نقدى.

وتحدد أنواع وكميات الطعام فى كل وجبة بقرار من وزير الدولة للقوى العاملة والتدريب بالاتفاق مع الاتحاد العام لنقابات العمال. "

وقال منصور ، ان الشركة منذ تاسيسها فى مايو 2021 لا تلتزم بالقانون ، وسط وعود كثيرة بايجاد حلول دون جدوى.

الجدير بالذكر ان الشركة تابعة للشركه القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام  ، وعدد العاملين بالشركة تخطى  475 عامل ، وعدد العاملين المتضريين من عدم تطبيق القانون حوالى 60 عامل

تابع موقع تحيا مصر علي