عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستوي اوي .. هل يمكن تناول الموز الأسود ؟

الموز
الموز

الموز مصدر صحي للألياف وفيتامين سي والبوتاسيوم، وكلها تساعد في الحفاظ على الصحة العامة، تساعد الألياف الموجودة في الموز في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، في حين يساعد فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة قوي، في تعزيز جهاز المناعة، وحماية الجسم من العدوى والأمراض. 

من ناحية أخرى، تلعب المعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم دورًا حاسمًا في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب مع المساعدة أيضًا في استقرار مستويات السكر في الدم.

ومع ذلك، عندما تنضج الموز أو تنضج أكثر من اللازم، يتساءل بعض الناس عما إذا كان لا يزال من الآمن تناولها أو ما إذا كان ينبغي التخلص منها، لفهم نفس الأمر، وفقا للدكتورة فيديكا بريماني، أخصائية التغذية السريرية في مستشفى سير إتش إن ريلاينس فاونديشن والتي رصدها موقع تحيا مصر.

وقالت الدكتور بريماني: "كما هو الحال مع جميع الفواكه الأخرى، فإن الموز يستمر في النضج مع إطلاق غاز يسمى الإيثيلين الذي يكسر النشا الموجود في الموز".

وتوضح "يحدث هذا في مراحل مختلفة، وهو ما يظهر جلياً من خلال تغير لون قشرته. فقشر الموز يكون في البداية أخضر عندما يكون نيئاً، ثم يتحول تدريجياً إلى اللون الأصفر عندما ينضج، وأخيراً يتحول إلى اللون البني، والذي يعتبر بعد ذلك ناضجاً أكثر من اللازم".

من الناحية الغذائية، يحتوي الموز الناضج والمفرط في النضج على محتوى مماثل، مثل كونه غنيًا بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي، ومع ذلك، فإن الموز الناضج أكثر حلاوة لأن عملية النضج تحول الموز الناضج إلى فاكهة، النشا إلى سكريات بسيطةمما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الاستهلاك.

نُشرت دراسة في مجلة PLOS ONE ركزت على كيفية تأثير نضج الموز على قيمته الغذائية، وخاصة من حيث محتوى الألياف الغذائية والسكر وجد الباحثون أن الطرق التقليدية لقياس الألياف قللت بشكل كبير من كميتها، وخاصة في الموز غير الناضج. كشفت طريقة أحدث عن انخفاض كبير في الألياف مع نضج الموز. 

وعلى العكس من ذلك، زادت مستويات السكر بشكل كبير مع تحول الموز من الأخضر إلى الأصفر ولكنها استقرت بعد ذلك.

في حين يُنصح مرضى السكري في كثير من الأحيان بتجنب تناول الموز، يشير الخبراء إلى أن الاستهلاك المعتدل، إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن، لا يشكل أي خطر، وقد يكون في الواقع مفيدًا للمرضى.

متى يجب التخلص من الموز؟

وبحسب الدكتور بريماني، إذا تحول لون قشرة الموز إلى اللون البني بشكل كامل، أو انبعثت منها رائحة كريهة، أو خرجت منها أي سوائل، أو نما عليها أي عفن، فإن تناول الموز غير آمن.

لاحظ أن البقع البنية أو القشر البني بالكامل قد لا يبدو جذابًا، ولكنها غالبًا ما تكون آمنة للأكل ويمكن استخدامها في وصفات مثل العصائر أو خبز الموز.

ومع ذلك، يؤكد الطبيب أنه إذا كان الموز له رائحة غريبة أو ينمو عليه العفن، فمن الأفضل التخلص منه.

تابع موقع تحيا مصر علي