عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اوعى تشتري الأخضر.. طبيب يكشف فوائد غير متوقعة من تناول الموز الأصفر

الموز
الموز

أوضح الدكتور كاران راجان، وهو جراح في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أن تناول الموز الأصفر له فوائد صحية مختلفة عن اختيار الموز الأخضر.

وأوضح الدكتور كاران راجان، وهو جراح في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أن تناول الموز الأصفر له فوائد صحية مختلفة عن اختيار الموز الأخضر حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

واعتمادًا على اللون الذي تختاره، قد تجد أنه يحسن عملية الهضم ويساعد في تخفيف حرقة المعدة.

فوائد الموز الناضج

وقال في ما وصفه بأنه "كلما كان الموز غير ناضج أو أخضر اللون، كلما زادت نسبة النشا المقاوم فيه ويقول إن النشا المقاوم هو شكل من أشكال الكربوهيدرات التي تعمل مثل الألياف. وأضاف: "إنه مادة حيوية تعيش بكتيريا الأمعاء لتستهلكها.

يمكن أن تساعدك الألياف الموجودة في الموز الأخضر على الشعور بالشبع لفترة أطول وتناول كميات أقل من الطعام، مما قد يساعدك على تحقيق أهداف إنقاص الوزن على المدى الطويل.

وقال في الموز غير الناضج، تصل نسبة النشا إلى 90% من محتوى الكربوهيدرات. ويقول الدكتور راجان إن كلما كان لون الموز أخضر، كلما انخفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

وقال إن هذا يعني أن "الجسم يستغرق وقتًا أطول لتفكيكه إلى جلوكوز"، مما يسمح بإطلاقه بشكل أبطأ وأكثر تدريجية.

ومع ذلك، قد لا يكون اختيار تناول الموز الأخضر مناسبًا للجميع، وذكر الدكتور راجان: "إن نسبة النشا المقاوم الأعلى هذه قد تجعل هضم الموز أكثر صعوبة بالنسبة لبعض الأشخاص".

أظهرت الأبحاث أن الموز غير الناضج يمكن أن يساعد في موازنة مستويات حمض المعدة، كما أنه يحتوي على مركب نباتي يسمى الليوكوسيانيدين، والذي يبدو أنه يعزز سمك بطانة المعدة المخاطية.

ويشير هذا إلى أن الموز غير الناضج يمكن أن يكون إضافة مفيدة للنظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة.

إن الموز الأصفر الكلاسيكي الذي أصبح ناضجًا تمامًا هو عكس ذلك تمامًا وعادة ما يكون طريًا وسهل الهضم.

وقال الدكتور راجان إن السبب في ذلك هو أن عملية النضج تتسبب في "تحويل كمية أكبر من محتوى النشا إلى كربوهيدرات بسيطة".

إذا كانت الموزة الصفراء بها بقع بنية، فقد يشير هذا إلى مستويات أعلى من مضادات الأكسدة، قال الطبيب: "هذا بسبب التحلل التدريجي لصبغة الكلوروفيل"، عادة ما يكون الموز الذي يحتوي على بقع بنية أكثر حلاوة عند تناوله.

تابع موقع تحيا مصر علي