عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيستوي بسرعة ؟.. طرق فعالة للحفاظ على الموز

الموز
الموز

الموز هو فاكهة محبوبة من قبل الكثير من الناس ومع ذلك، فإنها تنضج بسرعة وتتحول إلى اللون البني، يجب حفظ الموز في درجة حرارة الغرفة حتى ينضج، إن حفظها في مكان بارد وجاف يساعدها على البقاء منتعشة، تجنب وضعه في ضوء الشمس المباشر أو بالقرب من مصادر الحرارة.

طرق الحفاظ على الموز

فيما يلي بعض الطرق الرائعة للحفاظ على الموز طازجًا وأصفرًا لعدة أيام، والذي رصدها موقع تحيا مصر.

1- افصلي كل موزة عن المجموعة لإبطاء عملية النضج. وهذا يقلل من كمية غاز الإيثيلين الذي تنتجه، مما يبطئ عملية النضج.

2- إن تغليف ساق الموز في غلاف بلاستيكي سيساعد على إبقائه طازجًا لفترة أطول. تعمل هذه الطريقة على احتجاز غاز الإيثيلين في الساق، مما يبطئ عملية النضج.

3- يسمح الموز المعلق بتدوير الهواء حول الفاكهة، مما يمنع الكدمات ويبقيها طازجة. إن تعليق عناقيد الموز يبقيها بعيدة عن الفواكه الأخرى التي تنتج غاز الإيثيلين.

4- بمجرد أن ينضج الموز، ضعيه في الثلاجة. قد يتحول لون القشرة إلى اللون البني، لكن الفاكهة بداخلها ستبقى طازجة وثابتة لعدة أيام.

5- إن عصر عصير الليمون على الموز المقشر يمكن أن يمنع اللون البني، حمض الستريك الموجود في عصير الليمون يبطئ الأكسدة ويحافظ على الفاكهة طازجة.

6- لا ينبغي تخزين الموز مع الفواكه الأخرى مثل التفاح أو الطماطم، تنتج هذه الثمار غاز الإيثيلين، الذي يؤدي إلى نضج الموز بشكل أسرع.

7- إذا كان الموز ناضجًا جدًا، فكر في تجميده. قشر الموز وقطعه إلى شرائح قبل وضعه في وعاء محكم الغلق أو كيس الفريزر، ويمكن بعد ذلك استخدامها للعصائر والخبز.

8- يمكن أن يساعد محلول الخل أيضًا في الحفاظ على الموز طازجًا. اخلطي مقدارًا واحدًا من الخل إلى ثلاثة مقادير من الماء ورشي الموز بخفة تساعد هذه الطريقة على تقليل البكتيريا وإبطاء عملية النضج.

9- إن حفظ الموز في غلاف بلاستيكي سوف يحبس الرطوبة ويؤدي إلى تعفنه بشكل أسرع. بدلًا من ذلك، استخدم الأكياس الورقية أو اتركها مكشوفة.

10- تحقق من نضج الموز يوميًا، بهذه الطريقة، يمكنك اتخاذ الإجراءات اللازمة لإبطاء العملية أو تسريعها حسب الحاجة

تابع موقع تحيا مصر علي