عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد أوراق الجوافة لعلاج آلام اللثة .. بديلا للأدوية

الم اللثة
الم اللثة

تشتهر الجوافة بقيمتها الغذائية الغنية وعدد كبير من الفوائد الصحية، لأن خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات والشفاء تجعلها علاجًا طبيعيًا قيمًا ضد أمراض اللثة مثل التهاب اللثة. 

تلعب اللثة، دورًا حاسمًا في نظافة الفم. إنها تحمي جذور الأسنان، وتثبتها في مكانها، وتوفر حاجزًا ضد البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهابات والأمراض مثل التهاب اللثة والتهاب اللثة. 

 

فوائد أوراق الجوافة

يمكن أن يؤدي ألم اللثة إلى عدم الراحة الجسدية والضيق حالنفسي والقيود الاجتماعية والإعاقة الجسدية، إلى جانب الألم وتقييد الوظائف وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي أوراق الجوافة على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول التي تقاوم الإجهاد التأكسدي. يمكن أن يؤدي هذا الإجهاد التأكسدي إلى إلحاق الضرر بأنسجة اللثة.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة على حماية اللثة عن طريق تحييد الجذور الحرة، مما يجعلها صحية وقوية.

تأثيرات مضادة للالتهابات

تحتوي أوراق الجوافة على مركبات مثل كيرسيتين وجوايفارين المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات. تساعد هذه المركبات على تقليل التورم والاحمرار والانزعاج في اللثة، مما يعزز صحة اللثة بشكل عام.

مضاد للميكروبات 

واحدة من أهم فوائد أوراق الجوافة لصحة اللثة هو عملها المضاد للميكروبات. أنها تحتوي على عوامل مضادة للجراثيم التي تعيق بشكل طبيعي نمو البكتيريا الضارة في الفم هذه الجودة لا تساعد فقط على منع الترسبات تتراكم ولكنه يقلل أيضًا من فرص الإصابة بالعدوى التي قد تسبب أمراض اللثة.

خصائص الشفاء

أوراق الجوافة معروفة أيضًا بقدراتها العلاجية عند مضغها أو استخدامها في شكل غسول للفم، يمكنها تهدئة اللثة المتهيجة وتخفيف الألم والمساعدة في شفاء جروح الفم البسيطة، وهذا يجعلها علاجًا طبيعيًا قيمًا للحفاظ على نظافة الفم.

مضغ اوراق الجوافة لعلاج آلام اللثة

واحدة من أبسط الطرق لجني فوائد أوراق الجوافة هي مضغ الأوراق الطازجة. اشطفها جيدًا، وامضغها لبضع دقائق، ثم تخلص منها. تسمح هذه الطريقة للمركبات المفيدة بالتفاعل مباشرة مع اللثة والأسنان

تابع موقع تحيا مصر علي