عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل النوم على البطن مضر ؟ .. اعرف تأثيره عليك

تحيا مصر

عندما يتعلق الأمر بكيفية نومنا، فإن معظمنا لديه وضع مفضل يشعرنا بأكبر قدر من الراحة، ولكن هل تعلم أن الطريقة التي تضع نفسك بها في الليل يمكن أن يكون لها تأثير على صحة قلبك؟ 

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون النوم على بطنك، فقد تتساءل عما إذا كان هذا الاختيار يمكن أن يؤثر على قلبك، في حين أن الأمر ليس بهذه البساطة مثل القول بأن وضعًا ما أفضل من الآخر للجميع، فهناك عوامل معينة يجب مراعاتها، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية أساسية.

أضرار النوم على البطن 

 وكشفت الدكتورة جوتي كوسنور، استشارية أمراض القلب التداخلية، مستشفى مانيبال، المخاطر والفوائد المحتملة للنوم على البطن والتي رصدها موقع تحيا مصر.

بالنسبة للأفراد الذين يتمتعون بقلب سليم، فإن النوم على البطن لا يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو غيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية، إن نظام القلب والأوعية الدموية قابل للتكيف ولا يتأثر عمومًا بوضعية النوم".

النوم على البطن قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي ارتداد الحمض، والتي قد تحاكي أو تتداخل مع أعراض القلب، وقد يؤدي هذا إلى اضطراب النوم، وهو ما يضر بالصحة العامة، وخاصة لدى مرضى القلب.

التأثير على مرضى قصور القلب: قد يشعر مرضى قصور القلب بعدم الراحة عند الاستلقاء على الجانب الأيسر، حيث يمكن أن يقلل ذلك من النتاج القلبي، وغالبًا ما يفضل هؤلاء المرضى النوم على جانبهم الأيمن، وهو أكثر راحة.

في حين أن النوم على المعدة لا يزيد بالضرورة من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن احتمالية الإصابة بارتجاع الحمض المتفاقم يمكن أن يزعج النوم ويحاكي الأعراض المرتبطة بالقلب، والتي يمكن أن تكون ضارة لأولئك الذين يعانون من حالات قلبية موجودة.

بالنسبة لمرضى القلب، فإن اضطراب النوم بسبب ارتجاع الحمض أو عدم الراحة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة القلب بشكل عام.

 

تابع موقع تحيا مصر علي