عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم عند شرب الحليب على الريق؟

الحليب
الحليب

جميعنا لدينا روتيننا الصباحي المفضل، وبالنسبة للكثيرين، فإن كوبًا من الحليب هو طريقة مريحة لبدء اليوم. ولكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان شرب الحليب على معدة فارغة مفيدًا لك؟ في حين أن الحليب مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والكالسيوم وفيتامين د، والتي يمكن أن تكون مفيدة لعظامك وعضلاتك، إلا أنه ليس دائمًا الخيار الأفضل أول شيء في الصباح للجميع. 

وسواء كان الأمر يتعلق بتعزيز الطاقة أو إعادة الترطيب أو مشاكل الجهاز الهضمي المحتملة، فهناك إيجابيات وسلبيات يجب مراعاتها، ورصدناها في هذا التقرير على موقع تحيا مصر.

فوائد شرب الحليب على الريق

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة يجب على الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 عامًا أن يتناولوا حوالي 1000 ملجم من الكالسيوم يوميًا، وبالنسبة للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 51 عامًا وأكبر والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 71 عامًا وأكبر، تزداد الجرعة الموصى بها إلى 1200 ملجم يوميًا.

مد الجسم بالطاقة 

إن بدء يومك بكوب من الحليب يمكن أن يوفر لك مصدرًا سريعًا للطاقة ومجموعة من العناصر الغذائية الأساسية. الحليب غني بالبروتين الذي يساعد في بناء وإصلاح الأنسجة، وفيتامين د الذي يدعم امتصاص الكالسيوم، والكالسيوم نفسه، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على قوة العظام والأسنان"، هذه العناصر الغذائية ضرورية للصحة العامة ويمكن أن تدعم وظيفة العضلات وسلامة العظام، مما يجعل الحليب إضافة مفيدة لروتينك الصباحي.

ترطيب الجسم 

من الفوائد المهمة الأخرى لشرب الحليب على معدة فارغة قدرته على إعادة ترطيب الجسم. وبما أن الحليب يتكون من حوالي 90% من الماء، فإنه يساعد على تعويض السوائل المفقودة أثناء النوم.

يعد شرب الحليب ضروريًا للحفاظ على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم، ودعم عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على مستويات الطاقة مستقرة طوال اليوم. وبالتالي، يمكن أن يكون شرب الحليب وسيلة فعالة لبدء ترطيب الجسم بعد ليلة من الراحة.

تهدئة الجهاز الهضمي 

يمكن أن يكون للحليب أيضًا تأثير مهدئ على بطانة المعدة، خاصةً إذا كانت قد تهيجت بسبب الأطعمة الحمضية التي تم تناولها في اليوم السابق. يمكن أن يساعد ذلك في الهضم ويساعد في تخفيف الانزعاج المرتبط بقضايا الجهاز الهضمي، "قد يوفر الحليب راحة من الحموضة ويعزز عملية هضم أكثر راحة من خلال تغليف المعدة، مما يجعله خيارًا مهدئًا محتملًا لبعض الأفراد.

تابع موقع تحيا مصر علي