عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد زيت النعناع للبشرة وطرق استخدامه

زيت النعناع للبشرة
زيت النعناع للبشرة

إن الهالات السوداء مشكلة شائعة يواجهها الكثير منا، وفي حين تعد المنتجات التي لا حصر لها بإصلاحات سريعة، فإن أحد العلاجات الطبيعية التي تبرز هي زيت النعناع، بفضل رائحته المنعشة وخصائصه المبردة، يمكن لزيت النعناع أن يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء وتنشيط البشرة حول عينيك. 

فوائد زيت النعناع للبشرة 

في هذا التقرير الذي رصده موقع تحيا مصر، نسرد فوائد واستخدامات زيت النعناع للهالات السوداء .

تحفيز الدورة الدموية 

زيت النعناع فعال في تقليل الهالات السوداء لأنه يمكن أن يحفزالدورة الدموية، إن مادة المنثول الموجودة في زيت النعناع لها تأثير مبرد يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، ويمكن تسهيل تقليل تجمع الدم خلف العينين، والذي غالبًا ما يؤدي إلى تكوين الهالات السوداء، من خلال زيادة الدورة.

مضاد للالتهاب 

وفقا لدراسة 2018 يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والانتفاخ حول العينين. غالبًا ما تكون الهالات السوداء مصحوبة بالتهاب، مما قد يجعلها أكثر وضوحًا. من خلال تهدئة الجلد وتقليل الالتهاب، يمكن أن يساعد زيت النعناع في تقليل ظهور الهالات السوداء.

تفتيح البشرة 

يمكن أن تساعد خصائص زيت النعناع المنعشة أيضًا في تفتيح البشرة، عند وضعه على منطقة أسفل العين، يمكنه تجديد شباب العيون المتعبة ومنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا وإشراقًا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء بسبب التعب أو الإجهاد.

فوائد مضادة للأكسدة 

وفقا لدراسة نشرت فيمجلة الطب الحيوي والعلاج الدوائيقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت النعناع على حماية البشرة من الأضرار البيئية، يمكن لهذه الجزيئات الضارة أن تسرع عملية الشيخوخة وتساهم في ظهور الهالات السوداء. يمكن أن يوفر استخدام زيت النعناع حاجزًا وقائيًا ويساعد في الحفاظ على صحة البشرة ومظهرها.

طرق استخدام زيت النعناع لعلاج الهالات السوداء

على الرغم من أن زيت النعناع يقدم فوائد عديدة لتقليل الهالات السوداء، فمن المهم استخدامه بشكل صحيح لتجنب التهيج، لأنه زيت عطري قوي. فيما يلي بعض الطرق الفعّالة لدمج زيت النعناع في روتين العناية بالبشرة..

نظرًا لتركيزه القوي، يجب دائمًا تخفيف زيت النعناع قبل وضعه على الجلد. يجب خلط زيت النعناع بزيت ناقل مثلزيت جوز الهند زيت اللوز أو زيت الجوجوبا.

هذا لا يضمن فقط الاستخدام الآمن بل يعزز أيضًا خصائص الترطيب للعلاج. دلكي الزيت المخفف بلطف على الجلد تحت عينيك باستخدام أطراف أصابعك، مع الحرص على عدم وصول الزيت إلى عينيك. اشطفي بالماء البارد بعد تركه لمدة 10-15 دقيقة.

يعرف الصبار بخصائصه المهدئة والمرطبة، مما يجعله إضافة رائعة لزيت النعناع. اخلطي بضع قطرات من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من جل الصبار لإنشاء علاج منعش للمنطقة تحت العينين. ضعي الخليط على الجلد تحت عينيك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه. يمكن أن يساعد هذا المزيج في ترطيب البشرة وتقليل الانتفاخات وتفتيح الهالات السوداء.

لتعزيز تأثير زيت النعناع المبرد، اصنعي كمادات باردة. املئي وعاءً بالماء البارد وبضع قطرات من زيت النعناع. انقعي قطعة قماش نظيفة في الخليط، واعصريها للتخلص من الماء الزائد، وضعي قطعة القماش فوق عينيك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يمكن أن يساعد هذا في تقليل الانتفاخ وتجديد شباب العينين المتعبتين، مما يجعل الهالات السوداء أقل وضوحًا.

تابع موقع تحيا مصر علي