عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن: تصريحات بن جفير بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى تحريضا مرفوضا يتطلب موقفا دوليا

وزارة الخارجية الأردنية
وزارة الخارجية الأردنية

أدانت وزارة الخارجية الخارجية الأردنية بأشد العبارات، تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن جفير، حول إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك، مشددة على ضرورة وجود موقف دولي واضح بشأن الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة على الحرم القدسي الشريف. 

الأردن: نؤكد على رفضنا المطلق تصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف الذي يغذي سياسة التطرف ويعمل على تغيير  الوضع التاريخيّ والقانوني في القدس

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير د. سفيان القضاة أن:" الأردن تؤكد على رفضها المطلق وإدانتها بأشد العبارات تصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف، الذي يغذي سياسة التطرف ويعمل على تغيير  الوضع التاريخيّ والقانوني في القدس ومقدساتها عبر فرض وقائع وممارسات جديدة مدعومة بسردية إقصائية متعصبة". 

وشدد الدبلوماسي الأردني أن:" المسجد الأقصى المبارك  الحرم القدسي الشريف وبكامل مساحته البالغة ١٤٤ دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة  أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه".

الأردن: نتخذ كل الإجراءات لوقف الاعتداءات على المقدسات ويتم إعداد الملفات القانونية للتحرك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة:" إن استمرار الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف والتحريض عليه من قبل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن جفير، تصب في اتجاه فرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، مؤكداً في هذا السياق أن الأردن سيتخذ كل الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات، وأنه يعد الملفات القانونية اللازمة للتحرك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات، التي تشكل خرقاً واضحاً للقانون الدولي، وتصعيداً خطيراً سيواجهه الأردن بكل السبل الممكنة". 

وزير الأمن الإسرائيلي يعلن عن عزمه بناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى 

وفي وقت سابق ، أفادت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، عن عزمه بناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى. 

هذا الإعلان من قبل الوزير المتطرف بن جفير وإثارة الجدل ليس بجديد، فسبق وأعلن حزمة من التصريحات التي تمثل السياسة اليمينة الكارهة للفلسطينيين بشكل خاص والعرب عاماً ولعل أبرز هذه التصريحات دعوته لتهجير الفلسطينيين، إلى جانب اشادته بالجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة، والعنف المتواصل من قبل المستوطنيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة. والدعوة صراحة إلى استخدام السلاح ضد الفلسطينيين، وتبرير هذا التطرف كحال الهجوم الإسرائيلي الغاشم على غزة بحجة “الدفاع عن النفس”. 

كما يحرص الوزير المتطرف على إثارة الاستفزازات باقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من قبل الشرطة الإسرائيلية. 

تابع موقع تحيا مصر علي