عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

​سلالة جديدة من جدري القرود تنتشر بسرعة .. حقائق يجب أن تعرفها

جدري القرود
جدري القرود

في ضوء الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي العديد من البلدان، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا في 14 أغسطس؛ وهو أعلى تحذير تصدره منظمة الصحة العالمية بشأن أي تفشي للمرض.

ويعزى الارتفاع الحاد في الحالات إلى سلالة جديدة من جدري القرود، وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في بيان صحفي: "إن ظهور سلالة جديدة من جدري القرود وانتشارها السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية والإبلاغ عن حالات في العديد من البلدان المجاورة أمر مقلق للغاية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وعلاوة على تفشي سلالات أخرى من جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودول أخرى في أفريقيا، من الواضح أن هناك حاجة إلى استجابة دولية منسقة لوقف هذه الفاشيات وإنقاذ الأرواح".

سلالات جدري القرود

هناك سلالتان من جدري القرود: السلالة 1 والسلالة 2. السلالة الأحدث هي السلالة 1ب، وتقول منظمة الصحة العالمية إن هذه السلالة تنتشر "بشكل رئيسي من خلال الشبكات الجنسية، واكتشافها في البلدان المجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية أمر مثير للقلق بشكل خاص، وهو أحد الأسباب الرئيسية لإعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً"، وتنتشر السلالة 1ب في أربع دول مجاورة للكونغو، بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

أكدت تايلاند يوم الخميس أن حالة الإصابة بفيروس إم بي أو إكس التي تم الإبلاغ عنها هذا الأسبوع كانت من سلالة 1ب من الفيروس، وهي الحالة الثانية المؤكدة للسلالة خارج أفريقيا؛ حيث تم تحديد الحالة الأولى في السويد. الحالة التي تم تحديدها في تايلاند هي رجل أوروبي يبلغ من العمر 66 عامًا وصل إلى تايلاند الأسبوع الماضي من دولة أفريقية غير محددة حيث كان المرض ينتشر.

كيف ينتشر جدري القرود

ينتشر فيروس جدري القرود من النوع 1ب عن طريق الاتصال الجسدي الوثيق. وهو فيروس شديد العدوى بطبيعته. وينتشر جدري القرود في المقام الأول عن طريق الاتصال الوثيق بآفات الجلد أو سوائل الجسم أو قطرات الجهاز التنفسي لدى شخص مصاب.

ويمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق الأسطح أو الأشياء الملوثة، مثل الفراش أو الملابس، التي يستخدمها شخص مصاب، ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم من خلال الجلد المكسور أو الأغشية المخاطية في الفم أو العينين أو الأنف، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة، وخاصة القوارض، التي تعد مضيفًا طبيعيًا للفيروس.

ويعد انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان هو الأكثر شيوعًا، وخاصة في الأماكن المزدحمة أو غير الصحية، وتعتبر النظافة الشخصية المناسبة وتجنب الاتصال بالأفراد المصابين أو المواد الملوثة أمرًا بالغ الأهمية للوقاية.

اعراض جدري القرود

تبدأ أعراض جدري القرود عادة بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والتعب. تتبع هذه الأعراض الأولية ظهور طفح جلدي، وهو السمة المميزة للمرض، يبدأ الطفح الجلدي عادة على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين ومنطقة الأعضاء التناسلية. يتطور الطفح الجلدي عبر عدة مراحل، بما في ذلك البقع الحمراء المسطحة والنتوءات المرتفعة، وفي النهاية، البثور التي تتقشر.

تابع موقع تحيا مصر علي