عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتشر في 13 دولة أفريقية.. احذر من طرق انتقال جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود  في الكونغو وأجزاء أخرى من أفريقيا حالة طوارئ عالمية في 14 أغسطس 2024، وانتشر المرض إلى 13 دولة أفريقية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 96٪ من جميع الحالات والوفيات في الكونغو.

وأفادت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن الحالات زادت بنسبة 60%، في حين ارتفعت الوفيات بنسبة 19% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "هذا أمر يجب أن يثير قلقنا جميعًا... إن احتمال انتشار المرض داخل أفريقيا وخارجها أمر مقلق للغاية". 

طرق انتقال جدري القرود 

في حديثه مع فريق OnlyMyHealth، أوضح الدكتور جوي ديب جوش، استشاري الطب الباطني بمستشفى فورتيس في أناندابور، أن جدري القرود ينتشر في المقام الأول من خلال الاتصال بالحيوانات المصابة. 

ومع ذلك، من الممكن أيضًا انتقال المرض من إنسان إلى إنسان، وخاصة من خلال الاتصال بسوائل الجسم مثل إفرازات الجهاز التنفسي أو الدموع أو غيرها من السوائل.

وبحسب الطبيب فإن الاتصال الوثيق، مثل مشاركة السرير مع شخص مصاب، يزيد من خطر انتقال العدوى. ويوضح أن ذلك يرجع إلى أن الفيروس يمكن أن يكون موجودًا على الفراش أو الأسطح الأخرى، وأي شخص يتلامس مع هذه العناصر الملوثة معرض لخطر الإصابة.

أعراض جدري القرود وفترة الحضانة

يقول الدكتور باسيت حكيم، دكتور في الطب، عيادة أبولو فيمان ناجار، إنه عندما يصاب شخص ما، تتراوح فترة الحضانة، وهي الوقت من لحظة التعرض حتى ظهور العلامات والأعراض، عادة من 6 إلى 13 يومًا، على الرغم من أنها يمكن أن تمتد من 5 إلى 21 يومًا.

يقول لفريق OnlyMyHealth: "تبدأ فترة العدوى قبل يوم أو يومين من ظهور الطفح الجلدي وتستمر حتى تسقط جميع القشور أو تهدأ، مما يجعل الفرد غير معدٍ".

أما فيما يتعلق بالأعراض، فيقول الطبيب إن الجدري القردي هو عادة مرض محدود ذاتيا، حيث تستمر أعراضه من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

الحالات الشديدة أكثر شيوعًا عند الأطفال وتتأثر بمدى التعرض للفيروس،الحالة الصحية للمريض، والمضاعفات.

وبحسب الطبيب، فإن معدل الوفيات يتراوح تاريخيا من 0 إلى 11%، مع ارتفاع المعدلات بين الأطفال الصغار، على الرغم من أن الفاشيات الأخيرة أظهرت معدل وفيات يتراوح بين 3-6%.

تابع موقع تحيا مصر علي