عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

5 نصائح غذائية للتعافي من جدري القرود بسرعة

جدري القرود
جدري القرود

تتزايد حالات الإصابة بمرض الجدري القردي الناجم عن سلالة جديدة مميتة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومناطق أخرى في وسط وشرق إفريقيا بالإضافة إلى دول مثل الفلبين والسويد وباكستان، وهو مرض حيواني المنشأ يسببه فيروس جدري القردة، ويبدأ لدى الأشخاص بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، ويتطور مع تطور الندبة ويؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات مثل التهاب الدماغ أو مشاكل القلب أو الالتهاب الرئوي .

أعراض جدري القرود

يمكن أن تستمر أعراض الجدري المائي لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها خلال هذه الفترة مع تناول الأدوية لتسكين الألم والحمى، والبقاء رطبًا، وتناول نظام غذائي مغذي ومتوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

التعافي من مرض الجدري

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التعافي من الجدري المائي، كما أن الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة مهمة للتعافي السريع من العدوى.

يلي التدابير الغذائية التي يجب عليك اتباعها والأطعمة التي يجب تناولها للتعافي من جدري القرود حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

شرب السوائل

تناول كميات كبيرة من السوائل يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا أثناء التعافي من التهاب القصبات الهوائية، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتقليل الانزعاج الأنفي أثناء السعال والعطس، ومنع جفاف الحلق، يمكنك تناول ماء جوز الهند وعصير الأملا وعصير البرتقال الطازج وكمية كافية من الماء لترطيب جسمك جيدًا.

البروتين

أضف كمية كافية من البروتين إلى نظامك الغذائي يجب على المرضى الذين يتعافون من مرض جدري القرود أن يتضمنوا أطعمة غنية بالبروتين في نظامهم الغذائي لإصلاح تلف الخلايا وبناء العضلات. تعد الأطعمة مثل المكسرات والبذور والبقول ومنتجات الألبان والدجاج والبيض والأسماك مخزنًا للبروتين.

معززات المناعة

يمكن إضافة الكثير من الأطعمة السائلة مثل الحساء والعصائر إلى النظام الغذائي لتعزيز المناعة. يمكن طحن التوابل ذات الخصائص المضادة للفيروسات مثل الزنجبيل والفلفل الأسود والثوم والقرنفل وإضافتها إلى النظام الغذائي. يمكن أيضًا تناول شاي الزنجبيل أو القرنفل أو الفلفل الأسود للتعافي السريع من التهاب الحلق.

الأطعمة اللينة

لتسهيل الهضم، أثناء التعافي من التسمم الغذائي، تناول الأطعمة اللينة مثل البطاطس المهروسة والبطاطا الحلوة والشوفان والجزر المهروس والفاصوليا المسلوقة والعدس.

البروبيوتيك 

يجب إضافة البروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرائب والموز إلى نظام الوقاية من جدري القرود الغذائي للتعافي لإضافة البكتيريا الجيدة إلى الأمعاء، يمكنك أيضًا تناول الزبيب المنقوع والجبن قليل الدسم والعصائر للحفاظ على أمعائك باردة.

الخضروات والفواكه

من المهم إضافة كمية كافية من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن إلى النظام الغذائي، يمكن تناول البابايا والخيار والموز والتفاح والتوت والسبانخ والخوخ وما إلى ذلك، من المهم تناول وجبات طازجة محلية الصنع بدلاً من الأطعمة غير الصحية التي تفتقر إلى الألياف والعناصر الغذائية الأساسية أثناء عملية التعافي.

تابع موقع تحيا مصر علي