عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان.. أكثر من 100 مفقود جراء انهيار سد أربعات قرب بورتسودان

انهيار سد أربعات
انهيار سد أربعات

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الاثنين، أن هناك أكثر من 100 مفقود جراء انهيار سد أربعات الذي يقع على مسافة  40 كيلومتراً شمال مدينة بورتسودان، بعد سقوط أمطار غزيرة أدت إلى جريان سيول. 

أكثر من 100 مفقود جراء انهيار جزء من سد أربعات قرب بورتسودان

وأعلن ممثل منظمات المجتمع المدني في منطقة أربعات الواقعة في محلة القنب الأوليب أوبشار آدم، إن العديد من الأشخاص عالقون في الجبال يحتاجون إلى مساعدات عاجلة لإنقاذهم. 

 أكثر من 100 مفقود جراء انهيار جزء من سد أربعات قرب بورتسودان
 أكثر من 100 مفقود جراء انهيار جزء من سد أربعات قرب بورتسودان
 أكثر من 100 مفقود جراء انهيار جزء من سد أربعات قرب بورتسودان

يذكر أن أربعات قرية في ولاية البحر الأحمر تبعد عن بورتسودان 20 كلم شمالاً، قريبة من الساحل، ويوجد في المنطقة سد أربعات وهو الذي يمدّ بورتسودان بالمياه.

ويقع سد أربعات في ولاية البحر الأحمر شرق السودان، وهذا  السد بمثابة شريان حياة المدينة لتوفير المياه لمنطقة بورتسودان والمناطق المجاورة لها. 

وتم تأسيس السد عام 2003 لتخزين مياه الأمطار التي تتساقط خلال موسم الأمطار، من أجل ضمان توافر المياه على مدار السنة في منطقة تعاني نقصاً في الموارد المائية.

ويوم السبت، ضربت عاصفة قوية  مدينة بورتسودان، أدت إلى تدمير الخيام التي تأوي النازحين بمراكز الإيواء بالمدينة. 

تهديدات بانتشار الكوليرا

كما يهدد انهيار السد بتفاقم انتشار مرض الكوليرا الذي ظهر في البلاد.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة إصابة 556 شخصاً بالكوليرا التي أودت بحياة 27 آخرين في ولايات كسلا والقضارف والجزيرة والخرطوم.

وأعلن مكتب الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة في السودان، بتأثر نحو 317 ألف شخص (56 ألف أسرة) بالأمطار الغزيرة والفيضانات، في 60 منطقة عبر 16 ولاية في أنحاء السودان المختلفة، منذ بداية هطول الأمطار في يونيو الماضي. 

وذكرت "أوتشا" إن نحو 118 ألف شخص نزحوا، وبحسب لتقرير تحديث الفيضانات من "منظومة تتبّع النزوح"، التابعة لـ"المنظمة الدولية للهجرة"، وإن السلطات والشركاء الإنسانيين تواصلوا من أجل تقييم تأثير الأمطار الغزيرة والفيضانات على المجتمعات المضيفة واللاجئين والنازحين داخلياً.

تابع موقع تحيا مصر علي