عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جمال شعبان يقدم نصائح للحماية من توقف عضلة القلب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري امراض القلب عن طرق الحماية من مرض الشريان التاجي والذي يعد السبب الرئيسي في توقع القلب المفاجئ.

 وتابع شعبان في منشور رصده موقع تحيا مصر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن عوامل الخطورة لمرض الشريان التاجي، تشمل الضغط المرتفع والسكر والكولسترول.

وقدم الدكتور جمال شعبان نصائح للوقاية من مرض الشريان التاجي، وهي خسارة الوزن، والوقاية من السمنة، ضبط الأكل والامتناع عن الأكلات السريعة، عدم شرب المشروبات الغازية أو الطاقة، وبدون سكر صناعي، والحفاظ على وجبة الإفطار 

تجنب التدخين، والمخدرات والمنشطات، والنوم الجيد والمشي يوميا 45 دقيقة، وتجنب الزعل والتوتر.

كدمات الزعل 

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري امراض القلب وعميد معهد القلب الأسبق معلومات عن كدمات الزعل، وهي علامات زرقاء تظهر في مناطق متفرقة في الجسم.

وأشار شعبان عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في منشور رصده موقع تحيا مصر، أن كدمات الزعل أو متلازمة جاردنر  دايموند (GDS) هي حالة نادرة تتميز بنوبات من كدمات مؤلمة غير مبررة تحدث غالبًا على الذراعين والساقين أو الوجه. 

وتابع كدمات الزعل هي أكثر شيوعًا عند النساء نتيجة الزعل أو الضغوط العاطفية، وتشمل الأعراض عادةً تكوين كدمات أرجوانية متعددة وصغيرة، قد تترافق مع حرقان واحمرار وتورم وأحيانًا سخونية.

 واضاف، أفاد معظم الأشخاص المصابين أن الكدمات تحدث بشكل تلقائي بدون التعرض لخبطة أو تناول ادوية مسكنات أو سيولة أو وجود مرض في الدم أو الشعيرات الدموية أو مرض في الكبد أو الكلي.

علاج كدمات الزعل 

تجنب التوتر والزعل 

كمادات متلجة 

كريم موضعي ثرومبوفوب

وڤولتارين جيل 

بانادول 

تابع موقع تحيا مصر علي