عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: سبب تسارع ضربات القلب ربما يكون لخلل في نظام الكهرباء

حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور  حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،   القلب من أعضاء الجسم المهمة، فهو يضخ الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات إلى جميع أنحاء الجسم، لكن يتعرض أحيانا لاضطرابات في إيقاعه، ما يسبب تسارعا في ضرباته.

موافي: القلب من أعضاء الجسم المهمة

أضاف حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد،  وينقله موقع  تحيا مصر  ، :" القلب يحتوي على بؤرة كهربية تؤدي إلى انقباضه في شكل الضربات، معقبا:" تلك البؤرة تنتج ما بين 60 لـ90 صدمة في الدقيقة".

وتابع  حسام موافي:" أن القلب يستجيب لبؤر الكهرباء السريع، منوها بأن كهرباء القلب الآن أصبحت تخصصا في كلية الطب".

 ونوه ، بأن سرعة ضربات القلب تضخ دماء أقل، وهناك بؤرة ثانية قد تحتاج إلى الكي، بسبب إنتاجها 200 صدمة في الدقيقة، معقبا:" سبب تسارع ضربات القلب قد يكون لخلل في نظام كهرباء القلب".

حسام موافي: مياه الرئة تتكون بسبب هبوط الجهة اليسرى من القلب

وفي سياق أخر أبان الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أسباب تكون مياه حول  الرئة  موضحا أن مياه الرئة تتكون بسبب هبوط الجهة اليسرى من القلب".

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقلها موقع تحيا مصر، :" مياه الرئة تتكون أيضا بسبب الالتهاب الفيروسي وتليف الكبد والدرن وأورام الـ ميزيسيليوما.

وأبان الدكتور حسام موافي، مياه حول الرئة عرض وليس مرض، ويجب متابعة الطبيب من أجل عمل تحاليل وأشعة تحدد وتصف الألم، واتباع تعليمات الطبيب وإرشادات العلاج.

وعن أسباب الصداع قال الدكتور حسام موافي، :" هناك الصداع نوعان النصفي والعنقودي لهما ارتباط بالحالة النفسية للمريض، ويؤثران فيها حال كان هناك ضغطا نفسيا شديدا".

وواصل  الدكتور حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، سلسة نصائحه لمرضى السكري، قائلا :" السكر يكتشف بالصدفة وبلا أعراض أحيانا، معقبا:" ثلث مرضى السكر ليس بهم أعراض المرض".

موفي: السكر يكتشف بالصدفة وبلا أعراض

وأضاف الدكتور حسام موافي،:" علاج مرض السكري ليس روشتة علاجية فقط بل هو عبارة عن نظام حياة، وعلاج السكري عبارة عن 3 أشياء".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي