عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللواء محمد الدويري: إسرائيل لم ترغب في تنفيذ اتفاقية أوسلو

  محمد الدويري نائب
محمد الدويري نائب مدير المركز المصري للدراسات

كشف اللواء محمد الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات،  مزيدا من التفاصيل عن اتفاقية أوسلو قائلا :"  إسرائيل  تعنتت كثيرًا في تنفيذ اتفاقية أوسلو".

اتفاقية أوسلو

وأضاف  محمد الدويري نائب مدير المركز المصري للدراسات، خلال تلفزيوني عبر قناة القاهرة الإخبارية،  نقله موقع  تحيا مصر ، :"إسرائيل لم ترغب في تنفيذ الاتفاق، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تضغط على حكومة الاحتلال بشكل كافٍ، وعقدت بعض المؤتمرات إلا أن الاتفاق لم يُكتب له النجاح".

وتابع  محمد الدويري نائب مدير المركز المصري للدراسات، :" السبب الرئيسي في فشل الاتفاق هو التعنت الإسرائيلي، وعدم رغبته في تنفيذها لأن نجاحها سيصل في النهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وأكمل :" كان يجب على الفلسطينيين وقتها أن تكون لديهم إرادة قوية ورؤيتهم مع الدول العربية فرضها على العالم كله، إلا أن هناك تنظيمات حاولت أن تحقق مصالح شخصية لنفسها، تسبب أيضًا في فشل الاتفاق".

وأنهى:"  هذه الاتفاقية تقضي بأنه خلال 5 سنوات تنتهي المفاوضات، وتصل إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة"

ولا تزال مباحثات وقف إطلاق النار في  قطاع غزة  تشهد فصل جديد من التعثر رغم التفاؤل التى تعلن عنه الإداراة الأمريكية وأن هناك تقدم إيجابي في مسار المفاوضات، كشف مصدر في الفريق الإسرائيلي المفاوض، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو (يعرقل) التوصل إلى اتفاق ويتحمل المسؤولية في حال فشل المفاوضات.

نتنياهو يعرقل مفاوضات غزة

وذكر المصدر المطلع الذي لم يكشف عن هويته، أن نتنياهو يضع مطالب جديدة تعرقل سير المفاوضات، حيث يؤكد على ضرورة بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا وهو على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى جانب ممر نتساريم الذي يفصل القطاع الفلسطيني إلى قسمين.

وقال المصدر أن أعضاء طاقم التفاوض الإسرائيلي عملوا بشكل مكثف خلال مباحثات قمة الدوحة، لكن محاولاتهم لإنقاذ فرص التوصل إلى اتفاق لم تكن كافية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي 

ومن ناحية أخرى، نفي مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ما جاء على لسان المصدر وواصف هذه التصريحات بأنها "كاذبة" وتروج من جانب الذي يدعمون حركة حماس، مضيفاً أن:" رئيس الوزراء يرفض مقترحات أميركية ويواصل التمسك بشروطه".

يأتي ذلك فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن تصريحات نتنياهو الأخيرة تعكس تعقيدا في المفاوضات، إذ أكد أنه لن يسمح تحت أي ظرف بانسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا وممر نتساريم، رغم الضغوط الكبيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي