عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

30 مليار جنيه| مصادر تكشف فوائد رفع أسعار الكهرباء على الموازنة العامة للدولة

الكهرباء
الكهرباء

 في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز الاستدامة المالية، تتوقع مصر تحقيق وفورات مالية تقدر بـ30 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2024-2025 من خلال زيادة أسعار الكهرباء، وفقاً لتصريحات مسؤول حكومي. 

جهود الحكومة لمعالجة أزمة انقطاع الكهرباء الناتجة عن نقص الوقود 

وتشمل هذه الزيادة أسعار الكهرباء للمنازل التي تستخدم العدادات مسبقة الدفع بنسبة تتراوح بين 14% و40%، وللقطاع التجاري بزيادة تصل إلى 46%، وللقطاع الصناعي بزيادة تتراوح بين 21.2% و31%. 
ورغم أن تطبيق هذه الزيادات المتوقع بدءه في سبتمبر المقبل لم يُعلن عنه رسمياً بعد، فقد اكتفى رئيس الوزراء بالتصريح بأن التعديلات كانت "طفيفة". 
وتأتي هذه الإجراءات بعد جهود الحكومة لمعالجة أزمة انقطاع الكهرباء الناتجة عن نقص الوقود، والتي أثرت على العديد من المناطق خلال الفترة من انتهاء عطلة عيد الفطر حتى 21 يوليو، قبل أن تنحسر بفضل شحنات الغاز المسال والمازوت التي وصلت بقيمة 1.2 مليار دولار.
تتوقع مصر تحقيق توفير قدره 30 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2024-2025، نتيجة رفع أسعار الكهرباء مؤخراً، وفقاً لتصريحات مسؤول حكومي.

وكانت الحكومة قد رفعت أسعار الكهرباء على المنازل التي تستخدم العدادات مسبقة الدفع بنسب تتراوح بين 14% و40%، بينما شهدت الأسعار للقطاع التجاري زيادات تراوحت بين 23.5% و46%، وللقطاع الصناعي بين 21.2% و31%. 
وهذه الزيادات، المتوقع أن يبدأ تطبيقها في سبتمبر المقبل، لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي بعد، حيث اكتفى رئيس الوزراء بالتعليق في مؤتمره الأسبوعي بأن الزيادة كانت "طفيفة".

تأتي هذه الخطوة بعد شهر من جهود الحكومة لاحتواء أزمة انقطاع الكهرباء التي شهدتها البلاد، بسبب نقص الوقود. 
وقد عانت مناطق مختلفة من تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الفترة من انتهاء عطلة عيد الفطر وحتى 21 يوليو، حيث استمر انقطاع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى ثلاث ساعات يومياً، ومع وصول شحنات من الغاز المسال والمازوت بقيمة 1.2 مليار دولار، توقفت هذه الانقطاعات في الوقت الراهن.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن خططها لتركيب 150 ألف عداد كودي شهريًا في خطوة تهدف إلى توسيع استخدام العدادات الكودية في مختلف المباني، بما في ذلك الأبنية المخالفة، وذلك للحفاظ على قطاع الكهرباء وضمان تحقيق أهداف الوزارة.

توجيهات الوزير بتسريع وتيرة التركيب

في هذا السياق، كشفت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أصدر توجيهات حازمة للشركة القابضة لكهرباء مصر بضرورة بدء شركات التوزيع في تركيب 150 ألف عداد كودي شهريًا. 

فيما يأتي هذا القرار بهدف تسريع عمليات تركيب العدادات والبدء الفوري في تحصيل الاستهلاك، تحقيقًا لمستهدفات الوزارة الطموحة.

تابع موقع تحيا مصر علي