عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استنفار جوي دولي.. ما هي الشركات التي ألغت رحلاتها لـ لبنان وإسرائيل بعد هجوم الفجر؟

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت عدد من شركات الطيران بإلغاء رحلاتها إلى لبنان وإسرائيل، وذلك بعد التصعيد المتبادل بين حزب الله وتل أبيب منذ فجر اليوم، وسط مخاوف من تزايد حدة التوترات بين الطرفين.   

شركات طيران تلغي رحلاتها إلى إسرائيل ولبنان 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السلطات الإسرائيلية بإغلاق مطار بن جوريون، ثم في وقت لاحق، تم الإعلان عن فتح المطار، لكن القناة 12 الإسرائيلية ذكرت أنه بالرغم من إعادة فتح المطار فإن عشرات الرحلات ستؤجل وتلغى بشكل كامل.

وصرح مدير المطار عن إلغاء 50 رحلة جوية من بين 360 رحلة دولية اليوم إلى إسرائيل. 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية إن 10 شركات طيران أجنبية ألغت صباح اليوم رحلاتها إلى إسرائيل.

أما عن أبرز شركات الطيران التي علقت رحلاتها إلى إسرائيل اليوم فهي كالآتي : إير فرانس، والاتحاد، وإيجيان، وويز، وشركة الطيران الإثيوبية، وشركة الطيران الأذربيجانية.

كما أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية أنها ألغت رحلاتها إلى إسرائيل بعد هجوم حزب الله على عمق الدولة العبرية. 

وقالت شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) إنها ألغت رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت حتى غد الإثنين على الأقل.

كما أعلنت الخطوط الجوية التركية إلغاء رحلات اليوم المجدولة إلى بيروت بسبب التطورات الإقليمية. 

يأتي ذلك التصعيد والحراك العسكري بين إسرائيل وحزب الله، وسط مخاوف دولية واقليمية من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة، وتتحول إلى حرب شاملة تجر المنطقة إلى مستقبل مجهول. 

كما تأتي هذه التوترات في خضم الحرب المستعرة في قطاع  غزة منذ هجوم السابع من أكتوبر وعدم نجاح الجهود الدولية حتى الآن في وقف إطلاق النار في غزة. 

حالة طوارئ في إسرائيل 

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 48 ساعة اعتبارًا من الساعة 06:00 صباحًا  الأحد بعد أن شن الجيش الإسرائيلي ما أسماه ضربات استباقية في لبنان.

وقال جالانت في بيان أصدره مكتبه إن: "إعلان حالة الطوارئ يسمح للجيش الإسرائيلي بإصدار تعليمات لمواطني إسرائيل، بما في ذلك الحد من التجمعات وإغلاق المواقع التي قد يكون ذلك ضروريا".

يأتي هذا فيما أعلن حزب الله أنه أطلق 320 صاروخا على عمق إسرائيل في إطار "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال تل أبيب لزعيمه فؤاد شكر.

هذا وأعلن حزب الله إنه أكمل "المرحلة الأولى" من ردها على اغتيال إسرائيل للقائد الأعلى للحزب في غارة على ضاحية بيروت الجنوبية الشهر الماضي.

استهداف حزب الله 11 موقع عسكري إسرائيلي 

وأضاف حزب الله أنه قصف 11 موقعا عسكريا إسرائيليا وأطلق أكثر من 320 صاروخا وأرسل طائرات بدون طيار إلى شمال إسرائيل.

وأشارت إلى أنها استهدفت "هدفا عسكريا خاصا محددا وكذلك منصات القبة الحديدية الإسرائيلية ومواقع أخرى"، لكن الرد الكامل سيستغرق "بعض الوقت".

تابع موقع تحيا مصر علي