عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب: توجيهات السيسي بتفعيل توصيات الحبس الاحتياطي يخدم جميع الأطراف ويرسخ مبادئ دستورية

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد عدد من النواب أن تنفيذ توصيات الحوار الوطني بشأن الحوار الوطني تستهدف تعزيز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، مشيرين إلى أن توجيهات السيسي بتفعيل توصيات الحبس الاحتياطي يخدم جميع الأطراف ويرسخ مبادئ دستورية.

وكان قد وجه الرئيس السيسي بإحالة التوصيات للحكومة وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتوافق عليها، استجابةً لمناقشات الحوار الوطني التي تميزت بالتعدد والتخصص.

عمرو القماطي: توجيهات السيسي بتفعيل توصيات الحبس الاحتياطي يخدم جميع الأطراف ويرسخ مبادئ دستورية

أكد النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية توجيهات الرئيس السيسي بسرعة إحالة التوصيات المتعلقة بالحبس الاحتياطي للحكومة، وتفعيل التوصيات المتوافق عليها، مشيرًا إلى أنها تمثل نقلة حقوقية وقانونية بالغة، خصوصا وأن موضوع الحبس الاحتياطي كان ولا يزال من الموضوعات الشائكة التي كان هناك خلاف كبير حولها.

ولفت " القماطي"، في تصريح صحفي له اليوم، إلى أن الخطوة تعكس حرص القيادة السياسية على الاستجابة لكافة الأطياف والتوجهات المشاركة في الحوار الوطني، والتزام الدولة بتعزيز الحقوق والحريات، كما أن مناقشة الحبس الاحتياطي ومدته والتوافق حول وضع معايير جديدة تحل أزمة الحبس الاحتياطي وتضع البدائل اللازمة له بما يتماشى ويتواكب مع متطلبات العصر الحديثت يحسب للدولة المصرية، وأسعدت الجميع بوضع نهاية لهذه القضية المزمنة.

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن التوصيات المتعلقة بالحبس الاحتياطي تأتي في إطار تحقيق التوازن بين حماية الأمن القومي وضمان حقوق المواطنين، خطوة حقيقية نحو تحقيق العدالة الناجزة وتخفيف معاناة المحتجزين.

واختتم عمرو القماطي، بالإشادة بالحوار الوطني وما حققه طوال الفترة الماضية من توصيات فعالة سواء فيما يتعلق بالعفو الرئاسي او الإجراءات الاقتصادية او توصياته بخصوص الحبس الاحتياطي، مشددا على أن  الحوار الوطني أتاح مساحة واسعة لمختلف القوى والتيارات السياسية والنقابية والأكاديمية للتعبير عن آرائها ومناقشة مختلف القضايا والتحديات.

النائب نادر الخبيري: تنفيذ توصيات الحوار الوطني بشأن الحوار الوطني تستهدف تعزيز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية

من جانبه، أشاد النائب نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، بسرعة استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوصيات الحوار الوطني المتعلقة بقضية الحبس الاحتياطي، وتوجيهه للحكومة بسرعة تنفيذ هذه التوصيات.

وقال الخبيري، في تصريحات صحفية له، أن توجيهات الرئيس السيسي بسرعة تفعيل هذه التوصيات من قبل الحكومة تأتي في إطار دعم مسار الإصلاح الذي تبنته الدولة المصرية، والذي يعتمد على رؤية شاملة تسعى لتعزيز حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية. واعتبر أن هذا التوجه يعزز من ثقة المواطنين في جدية الدولة في تنفيذ الإصلاحات التي تم التوافق عليها.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هذه هذه الاستجابة السريعة تعكس حرص القيادة السياسية على تحقيق التوازن بين تعزيز حقوق الإنسان والحفاظ على استقرار وأمن الوطن.

الحوار الوطني أظهر أهمية الحوار البناء والشامل

وأكد النائب نادر الخبيري، أن الحوار الوطني أظهر أهمية الحوار البناء والشامل بين مختلف الأطراف والقوى الوطنية، حيث شهد نقاشات عميقة وموضوعية حول العديد من القضايا الحيوية، وعلى رأسها قضية الحبس الاحتياطي.

وتابع عضو مجلس النواب، أن التوصيات الصادرة عن الحوار تمثل انعكاسًا لتوافق مجتمعي يسعى إلى تحقيق إصلاحات حقيقية في منظومة العدالة الجنائية، بما يضمن العدالة ويحفظ كرامة المواطنين.

وأشار النائب نادر الخبيري، إلى أن الحوار الوطني يشكل ركيزة أساسية لدعم استقرار الدولة المصرية وتعزيز وحدتها الوطنية، مشددًا على أهمية استمرار مثل هذه المنصات التي تتيح الفرصة لكافة الأطياف للمشاركة في صياغة مستقبل البلاد.

 ودعا عضو مجلس النواب، الحكومة إلى سرعة تنفيذ توجيهات الرئيس، معربًا عن ثقته في أن هذه الخطوة ستكون لها انعكاسات إيجابية على مسار العدالة في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي